سياسية

المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية المباشرة أوائل سبتمبر

قال مسؤولان أمريكيان إنه من المقرر أن تعلن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في أوائل سبتمبر-أيلول المقبل.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن المسؤولين، اللذين اشترطا عدم ذكر اسمهما، قولهما إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعتزم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مفاوضات مباشرة مطلع الشهر المقبل في واشنطن.

وأضافت الصحيفة إن نتنياهو وعباس سيستأنفان المفاوضات مع اتفاق يقصر المفاوضات على عام واحد فقط.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن إسرائيل والفلسطينيين "قريبون جدا" من اتخاذ قرار بشأن الدخول في مفاوضات مباشرة بهدف التوصل إلى اتفاق سلام.

وكانت كلينتون قد تحدثت في وقت سابق مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة وتوني بلير الذي يمثل اللجنة الرباعية الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بي جي كراولي: نحن قريبون جدا جدا من اتخاذ الأطراف قرارا للدخول في مفاوضات مباشرة. وتابع: هناك تفاصيل ما زال يجري صياغتها.

وعلى مدى عدة أشهر، توسط المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل في محادثات غير مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين فيما كان يحث كلا الطرفين على الدخول في مناقشات وجها لوجه.

وأصر الفلسطينيون على تجميد كل النشاط الاستيطاني الإسرائيلي قبل الدخول في مفاوضات، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه لا يجب أن تكون هناك أى شروط مسبقة.

وقال كراولي إنه يمكن أن يصدر في القريب العاجل بيان من الرباعية التي تضم الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة يساند استئناف المفاوضات المباشرة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى