سياسية

الصين ما تزال تفتقر للشفافية العسكرية

ذكر تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون ان الصين ما زالت تفتقر للشفافية العسكرية، منتقداً قرار بيجينغ تعليق الاتصالات بين الجيشين الصيني والأمريكي لأنه يتعارض مع مصالح البلدين.
وأشار التقرير السنوي الذي يحمل عنوان "التطورات العسكرية والأمنية المرتبطة بجمهورية الصين الشعبية"، إلى ان بيجينغ حققت بعض التقدم في مجال تحسين الشفافية العسكرية إلاّ انه غير كاف.

ولاحظ التقرير ان الصين تتطور لتصبح قوة اقتصادية عظمى ،والنمو الاقتصادي يسمح لها بالاستثمار أكثر في جيشها، لافتاً إلى ان بيجينغ بدأت حملة كبرى لتحديث جيشها وتطوير هيكليتها العسكرية وعقيدتها وإستراتيجيتها.

وأشار إلى ان وتيرة جهود التطوير العسكري تسارعت في السنوات العشر الماضية ،وتطورت القدرات العسكرية الصينية بشكل يمكّنها من التأثير على الأحداث حتى خارج حدودها، إذ يمكن للجيش الصيني اليوم أن يشارك في الجهود العالمية لحفظ السلام والمساعدة الإنسانية وعمليات مكافحة القرصنة.

وقال التقرير ان الولايات المتحدة ترحّب بهذه القدرات وتريد أن تعمل مع الصين لتطويرها أكثر.

إلاّ انه أعرب عن القلق من قيام بيجينغ بالاستثمار في التكنولوجيات المضادة للولوج التي من شأنها أن تجبر القوات البحرية والجوية الأميركية على الابتعاد عن الشواطئ الصينية، إضافة إلى نشر أعداد كبيرة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى وصواريخ كروز.

وتابع "لأن أحدا خارج الصين لا يعلم إلى أين يقود بناء الجيش الصيني، فإن الشفافية في أهداف التطوير يجب أن تذهب بعيداً في طمأنة الدول الإقليمية والشركاء الدوليين".

وأضاف ان "الشفافية المحدودة في الشؤون العسكرية والأمنية الصينية تزيد الغموض واحتمال حصول سوء فهم أو سوء في الحسابات".

وانتقد قرار الصين تعليق الاتصالات العسكرية مع الولايات المتحدة، قائلاً ان علاقة مستدامة يمكن الاعتماد عليها بين الجيشين الصيني والأمريكي من شأنها تعزيز الثقة والتفاهم المتبادل وتوسيع التعاون.

ولاحظ التقرير أيضاً ان الصين تقوم ببناء قدرات فضائية وتطوّر مهاراتها في مجال الكومبيوتر والإنترنت، مشيراً إلى ان القدرات الصينية على تنفيذ هجمات عبر الكومبيوتر هي "لغز".

وذكّر بتعرّض أجهزة كومبيوتر في أنحاء العالم بينها أجهزة تملكها الحكومة الأميركية لهجمات إلكترونية مصدرها الأراضي الصينية، لافتاً إلى ان الهجمات كانت تستهدف الحصول على معلومات تجارية وعسكرية.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى