المنوعات

دعوات جديدة في المغرب للإفطار علناً في شهر رمضان

للسنة الثانية على التوالي، يطلق المدونون على الموقع الاجتماعي العالمي، فيس بوك، نقاشا ساخنا حول ما يعتبرونه الحق في الإفطار العلني نهارا خلال شهر رمضان، في المغرب، بعد أن سجلوا محاولة الإفطار الجماعية الأولى، في مدينة المحمدية، جنوب الرباط.
وتحمل الدعوة هذه السنة، شعار "صائم لرمضان، مفطر في رمضان، كلنا مغاربة". والواقفون وراءها، ينفون أن يكونوا من الداعين إلى عدم الصيام، بل إنهم يطالبون بحق عدم الصائم في الأكل أمام العلن، بدلا من الاضطرار إلى تناول الطعام والشراب بعيدا عن أعين الآخرين.

وقد أطلق مدون مغربي يدعى نجيب شوقي دعوة على الموقع الاجتماعي (فيس بوك) لفتح نقاش هادئ، وعقلاني، بحسب تعبيره، حول الحق في الإفطار في رمضان، ونفى القائمون على المبادرة أي دعوة من طرفهم للتخلي عن أي عقيدة، أو اعتناق دين جديد، ويعتبرون أن الحل هو الحرية للجميع، على حد قولهم.

في حديثه يربط نجيب شوقي، "ما بين مبادرة هذه السنة، ومحاولة الإفطار الجماعية، للعام المنصرم، في مدينة المحمدية، جنوب الرباط، وما بين الرغبة في الحصول على إنصاف للراغبين في المجاهرة بإفطارهم في رمضان، أمام المجتمع، بعيدا عن أي فتنة".

على الطرف الثاني، فإن الرافضين لهذه الدعوات، للنقاش حول الحق في الإفطار في رمضان، ينطلقون من كون الإسلام هو دين المجتمع المغربي، موضحين أن "الدعوة مغلوطة"، وفق معارضيها، لكونها تمس أحد أركان الدين، ويمكن أن تصل إلى دعوات أخرى، تمس الدين، أكثر من مجرد الإفطار العلني، في رمضان.

صيام رمضان، في المغرب، سلوك يتوافق حوله المجتمع، شهرا في السنة، ومن هذا المنطلق يذهب حسن الهيثمي، الصحافي في أسبوعية المصباح، في حديثه إلى أن هذه الحركة لها أجندة معينة، ولن تتردد في الذهاب بعيدا في دعوات تتجرأ فيها على المجتمع المغربي، المسلم، لأنها فعل استفزازي، إلا أن المجتمع المغربي، سيتصدى لها حتما.

حسن الهيثمي، الصحافي الشاب، الذي يتجول يوميا في الموقع الاجتماعي فيس بوك، يشير إلى وجود مجموعات أخرى في الموقع، تأسست ردا على ما أقدم عليه مجموعة من الشباب المغربي، في رمضان الماضي، عندما حملوا سندوتشات معهم، للقيام بجولة في مدينة المحمدية، وللشروع في إفطار جماعي، إلا أن المحاولة لم تنجح في وقتها.

وتدور على صفحات الموقع الاجتماعي، فيس بوك رحى حرب مواقف بين الداعين إلى الحق في الإفطار، وبين معارضي هذا الحق، من منطلق مسه بالشعور العام للمسلمين في رمضان، مع التنويه بأن المجتمع المغربي، يتغاضى بشكل جماعي عن الراغبين في الإفطار خلال الشهر الفضيل، في بيوتهم وبعيدا عن الأنظار.

إلا أن أصحاب دعوة الإفطار العلني، يتشبثون بالحرية الفردية، غير الموجودة، في المغرب، في نظرهم، وينادون بالتخلص من سطوة المجتمع، نافين رغبتهم في أي استفزاز للآخرين.

ويقول أحد المدونين المغاربة: "قانون منع الإفطار العلني بالأماكن العامة برمضان يشبه قانون منع تناول الخمر علنا بالشارع في الولايات المتحدة الأمريكية, فجميع الولايات الأمريكية تعاقب من يحمل (كانيت بيره) في الشارع و يشرب منها علنا, ولم نجد الأمريكيين يحتجون على هذا القانون".

جدير بالذكر أن المادة 222 من القانون الجنائي المغربي تحرم الإفطار العلني بنهار رمضان ويعاقب مرتكب هذا الفعل بالسجن ما بين شهر وستة أشهر وغرامة مالية ما بين 12 و120 درهما (دولار ونصف إلى 15 دولارا).

كما تجدر الإشارة إلى أن الشرطة المغربية فرقت العام المنصرم تظاهرة لمجموعة من الناشطين، كانوا يستعدون لتنظيم إفطار علني فى نهار رمضان في مدينة المحمدية احتجاجا على القانون الذي يدين هذا الفعل وهو ما يعتبرونه متعارض مع الحرية الفردية للإنسان، وقالت وقتها الصحافية زينب الغزوي، إحدى المنظمات لتلك التظاهرة إن الغاية من تلك المبادرة هو دعم الحريات الفردية والدفاع عنها، دون خرق القانون، مشيرة إلى أن الحريات الفردية جزء لا يتجزأ، بما في ذلك حق الإفطار في شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى