اقتصاديات

الإنفاق على المشاريع الاستثمارية في ريف دمشق يتجاوز 2ر1 مليار ليرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري

وصل حجم الإنفاق على تنفيذ المشاريع الاستثمارية لجهات الإدارة المحلية في محافظة ريف دمشق حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى 237ر1 مليار ليرة من مجمل موازنة العام الحالي البالغة 161ر3 مليارات بنسبة تنفيذ قاربت 40 بالمئة.
وقال مدير الخدمات الفنية في المحافظة المهندس حسان الأسدي في تصريح لوكالة سانا إن حجم الإنفاق في المديرية تجاوز 40 بالمئة خلال هذه الفترة بإنفاق 5ر976 مليوناً من إجمالي الاعتمادات البالغة 390ر2 مليار مبيناً أن هذه المبالغ توزعت على مشاريع إشادة بنية التعليم وتأهيلها والطرق ومشاريع الإسكان والمرافق والمجمع الحكومي والنفايات الصلبة والمخططات التنظيمية والطبوغرافية وإنشاء مقرات حراجية وتحسين مداخل دمشق.

وأوضح الأسدي أن المحافظة رصدت خلال العام الحالي 830 مليون ليرة لصيانة وإنشاء الطرق الجديدة بينما بلغت قيمة العقود في هذا البند حتى اليوم 2ر1 مليار ليرة بعد إجراء مناقلة من الموازنة المستقلة للمحافظة بقيمة 375 مليوناً كما رصدت 390ر1 مليار للمدارس تم التعاقد حتى الآن على إنجاز 1286 شعبة إضافة إلى 507 شعب من العام الماضي.

وقال الأسدي إنه تم إنجاز 475 شعبة صفية من خطة بناء المدارس متوقعاً الانتهاء من 907 شعب صفية أخرى بنهاية العام الجاري.

وبحسب تقرير مديرية التخطيط في المحافظة بلغ الإنفاق في مديرية الصحة 9ر166 مليوناً من إجمالي الاعتمادات البالغة 432 مليوناً بنسبة تنفيذ وصلت إلى39 بالمئة توزعت على استكمال مشاريع المشافي في المحافظة وتأهيل المنشآت الصحية القائمة وبناء مراكز صحية وعيادات شاملة إضافة إلى تحويل مركز النشابية الصحي إلى مشفى.

ويبين التقرير تجاوز نسبة الإنفاق في بناء مشفى الكسوة 83 بالمئة بإنفاق 3ر18 مليون ليرة من إجمالي 22 مليونا ومشفى القطيفة 90 بالمئة بإنفاق 8ر27 مليوناً من إجمالي 31 مليوناً والمركز الصحي في حلبون 94 بالمئة بينما وصل الإنفاق على مشاريع تحويل المركز الصحي في النشابية إلى مشفى وبناء مشفى رنكوس إلى حدود20-24 بالمئة ولم يتجاوز10 بالمئة على بناء مركز العيادات الشاملة في عدرا بينما لم ينفق أي مبلغ على مشروع مشفى الجرجانية.

بينما بلغ الإنفاق في مديرية الثقافة نحو 20 مليونا من إجمالي الاعتمادات البالغة 55 مليون ليرة بنسبة تنفيذ وصلت إلى 37 بالمئة وتوزعت على بناء المراكز الثقافية في حرستا 29 بالمئة وضاحية قدسيا 5 بالمئة والكسوة 86 بالمئة وبقيت المشاريع في مراكز الرحيبة و الضمير وجيرود الثقافية قيد التصديق والإعلان عن العقود.

وتجاوز الإنفاق في مديرية المنشآت الرياضية 69 مليون ليرة من إجمالي اعتمادات المديرية البالغة113 ملايين شملت تنفيذ أعمال في الصالة المغلقة في مركز قارة الرياضي التي وصلت نسبة التنفيذ فيها إلى 86 بالمئة وإنجاز البنى التحتية للموقع العام وتعشيب الملعب بمركز دوما الرياضي وصالات التدريب والمدرجات في مركز جرمانا الرياضي 49 بالمئة لكل منهما ودعم الأندية الصغيرة في المحافظة 51 بالمئة وأعمال البنى التحتية والخزانات في مركز التل الرياضي 94 بالمئة إضافة إلى تدقيق الدراسة للصالة الرياضية في الزبداني 5 بالمئة.

كما تجاوز الإنفاق في أمانة سر المحافظة 8ر2 مليون ليرة بنسبة تنفيذ وصلت إلى 26 بالمئة من إجمالي الاعتمادات 11 مليون ليرة جاءت في معظمها لتنفيذ دورات تدريب وتأهيل الكادر الإداري والفني.

ورصدت مديرية التربية 95 مليون ليرة لتجديد وصيانة المدارس بكافة المراحل ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل 29 مليوناًَ لإنجاز معهد الصم والبكم وآخر لذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيل مركز التنمية الريفية في حران العواميد بينما رصدت مديرية البيئة 46 مليون ليرة لتجهيز مقر لها وتنفيذ محطات رصد تلوث الهواء وبقيت مشاريع اخرى قيد التصديق والإعلان والتدقيق.

يشار إلى أن المحافظة رصدت 161ر3 مليارات موازنة استثمارية لجهات الإدارة المحلية فيها خلال العام الحالي بزيادة 26 بالمئة عن العام السابق وتركزت هذه الزيادة في دعم مشاريع الخدمات الفنية في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى