اقتصاديات

مباحثات سورية إيرانية لتطوير التعاون التجاري وزيادة حجم الاستثمارات

تناولت مباحثات وفد الشركات الإيرانية المشاركة في معرض دمشق الدولي مع أعضاء غرفة تجارة دمشق في مقر الغرفة أمس سبل تطوير حجم التعاون التجاري وزيادة حجم الاستثمارات الإيرانية في سورية وإمكانية إقامة شراكات استثمارية و تجارية بين رجال الأعمال من البلدين.
وأشار رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إلى عمق العلاقات السورية والإيرانية على مختلف المستويات مؤكداً سعي الجانبين إلى تبسيط سبل التبادل التجاري من خلال التعاون مع مجلس الأعمال السوري الإيراني والغرف التجارية ومع حكومتي البلدين.

وأكد القلاع ضرورة العمل على مواكبة التعاون الاستثماري بتعاون تجاري يرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من الفرص التجارية ومن السلع المنتجة في البلدين لتبادلها عبر أسواق البلدين لافتاً إلى أهمية قيام مجلس الأعمال المشترك بدوره في هذا المجال وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة وتفعيل اتفاقيات التعاون المشتركة والانتقال من مرحلة النوايا الطيبة إلى خطوات فعلية تعزز التعاون المشترك ليرقى إلى مستوى طموح قيادتي البلدين.

من جهته بين رئيس الوفد الإيراني علاء مير محمد صادقي رئيس غرفة تجارة وصناعة معادن إيران إن لقاء ممثلي الشركات الإيرانية بنظرائهم السوريين يهدف لبحث الفرص التجارية والاستثمارية في السوق السورية لافتاً إلى وجود أرضية صلبة لتعزيز التعاون وتطويره بين رجال الأعمال من البلدين لم يتم استثمارها بالشكل الأمثل.

وذكر أن حجم التبادل التجاري لايعبر عن مستوى العلاقات القائمة بين البلدين معرباً عن استعداد غرفة تجارة وصناعة إيران للعمل على الوصول بحجم التبادل التجاري السنوي مع سورية خلال السنوات القليلة القادمة إلى 5 مليارات دولار.

ورأى صادقي أن علاقة الصداقة التي تربط شعبي البلدين تؤسس لعمل رجال الأعمال سوية ما يستدعي التنسيق وبذل الجهود واستثمار كل الفرص المتاحة في البلدين والاستفادة من الاتفاقيات التي تنظم العمل الاقتصادي بين البلدين وتنفيذ المشروعات المطروحة للتعاون من الجانبين.

من جهته اشار رئيس الجانب الإيراني في مجلس الأعمال السوري الإيراني محمد برهم إلى سعي المجلس من الجانبين لتذليل العقبات التي تعترض سبل تطوير التعاون التجاري لافتا إلى وجود عدد من الشركات الإيرانية التي ترغب بالدخول إلى سورية والاستثمار فيها.

وترتبط سورية وايران باتفاقيات ومذكرات تفاهم تنظم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين منذ اكثر من عشرين عاماً وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما في عام 2008 نحو 4556 مليون ليرة منها مستوردات سورية بقيمة 3349 مليون ليرة وصادرات بقيمة 1207 ملايين ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى