اقتصاديات

طيران الإمارات تبرم صفقات بقيمة 13.9 مليار دولار في معرض “فارنبره”

أعلنت شركتا بوينج وطيران الامارات اتفاقا تشتري بمقتضاه الشركة الاماراتية 30 طائرة من طراز “بوينج 777” في صفقة قد تتجاوز قيمتها 9 مليارات دولار.
أما الصفقة الثانية فشملت محركات جي بي 7200 وخدمات من إينجن ألاينس بقيمة 4.8 مليارات دولار لتشغيل طائرات الإيرباص الـ32 التي تعاقدت طيران الإمارات على شرائها خلال معرض برلين الجوي مطلع يونيو الماضي.

وكشف النقاب عن الصفقة مع شركة بوينج في افتتاح معرض فارنبورو الجوي أكبر حدث لصناعة الطيران في العالم وكانت طيران الامارات قد أعلنت في معرض برلين الجوي الشهر الماضي طلبية لشراء طائرات من طراز ايرباص ايه 380 من مجموعة الفضاء والطيران الاوروبية في صفقة بقيمة 11 مليار دولار.

وتضاف طلبية طيران الإمارات الجديدة من طائرات البوينج 777- 300 ئي آر، وعددها 30 طائرة، إلى سابقتها المكونة من 71 طائرة من نفس الطراز، التي تسلمت الناقلة منها 53 طائرة تعمل ضمن الأسطول حالياً.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: “طيران الإمارات أكبر مشغّل لطائرات البوينج 777، وتأتي الطلبية الجديدة، التي تضاف إلى السابقة المكونة من 71 طائرة، في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى أن نصبح ناقلة عالمية رائدة، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز مكانة دبي كواحدة من المحاور الرئيسية لحركة النقل الجوي في العالم”.

وكانت مصادر بصناعة الطيران قد قالت إنه من المتوقع أن تطلب شركة “طيران الامارات” شراء 20 طائرة من طراز بوينغ 777 عريض البدن بقيمة 5 مليارات دولار.

وقد تكون هذه الطلبية من بين الأحداث الرئيسة في اليوم الافتتاحي لمعرض فارنبورو الجوي، حيث من المتوقع أن تعقد شركة الطيران التي تتخذ من دبي مقراً مؤتمراً صحافياً.

وبحسب قائمة الاسعار تبلغ قيمة 20 طائرة من أحدث طرز بوينغ 777 التي تسع 365 راكباً 5.4 مليار دولار.

وفي الشهر الماضي طلبت “طيران الامارات”، أكبر شركة طيران في العالم العربي، شراء 32 طائرة إيرباص ايه 380 في معرض برلين الجوي. وقالت إنه من المرجح أن تطلب مزيداً من الطائرات قريباً.

المصدر
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى