علوم وتقنيات

مهارات .. تجربة معلوماتية رائدة لتفعيل النشاط الجامعي ورفد سوق الاتصالات والتكنولوجيا السورية

يوثق برنامج مهارات الذي انطلق قبل أيام في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية تجربة هي الاولى من نوعها على مستوى سورية من حيث الشريحة الجامعية التي يستهدفها واغلبها من طلبة قسم الهندسة المعلوماتية والحاسبات في جامعة تشرين بهدف تعميق معارفهم
  العلمية و رفدها بالمهارات اللازمة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية و إدارتها من خلال مجموعة واسعة من الفعاليات التدريبية ذات الطابع التطبيقي . 

ويرمي البرنامج الذي تم إطلاقه كمدرسة صيفية يربط بين القطاع الأكاديمي وحاضنات تقانة المعلومات و الاتصالات في الجمعية إلى تدريب الطلبة على إعداد مواقع الويب و تنمية مهارات التواصل والتسويق لديهم لاكتشاف القيمة المضافة لعملهم والبناء عليها عبر الانتقال بالفكرة إلى حيز التطبيق والإنتاج من خلال التواصل مع المنظمات و الجمعيات الأهلية غير الربحية. وقال الدكتور جعفر الخير نائب رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ان هذا النشاط يأتي استكمالا للفعاليات التي تقوم بها الجمعية لتعزيز روابطها مع الفئات الجامعية من جهة ومؤسسات المجتمع المدني من جهة أخرى الأمر الذي يشجع على خلق أنماط أكثر فاعلية للعلاقة بين الطلاب وهذه المؤسسات. 

وأضاف ان فكرة مهارات التي تم تبنيها من قبل الجمعية لتطول طلبة المرحلة الجامعية الأولى في مختلف الكليات انطلاقا من جامعة تشرين تقوم على تفعيل العمل الطلابي والفعاليات الجامعية على نحو واسع و ترتبط مباشرة في نشاطاتها المختلفة مع حواضن تكنولوجيا و تقانة المعلومات و الاتصالات في كل من فروع الجمعية في دمشق وحمص و اللاذقية. ولفت إلى ان البرنامج يسعى إلى تعزيز روح العمل الجماعي لدى الطلبة و الوصول بأفكارهم إلى مرحلة التنفيذ العملي عبر طرحها في صيغة منتجات معلوماتية جديدة يتم تجهيزها مسبقا حسب الطلب لتكون قادرة على مواكبة الاحتياجات المتزايدة في سوق الاتصالات والتكنولوجيا المحلية الآخذة بالتوسع المطرد. 

واشار إلى انه يشارك في المعسكر الصيفي الذي يستضيفه مقر الجمعية في اللاذقية ثمانية وثلاثون طالبا وطالبة وهناك منهج تدريبي يمتد لشهر ويشمل 72 ساعة تدريسية تحت إشراف نخبة من المختصين في مختلف مجالات المصادر المفتوحة وتقنيات الويب. واختتم الدكتور الخير بأن البرنامج يسلط الضؤ في إحدى غاياته على أهمية العمل التطوعي و تنمية حس المبادرة لدى الشباب الجامعي من خلال تشجيعهم على برمجة المواقع الإلكترونية الخاصة بالجمعيات و الجهات غير الربحية التي تعمل في حقل الخدمة العامة دعما لها و ترويجا لنشاطاتها في إطار تفعيل الجانب التطبيقي للبرنامج و تكريسا للمعارف المكتسبة خلال المدة التدريبية. يذكر أن الجمعية تعمل على تطوير برنامج مهارات لتحويله إلى مشروع مستمر على مدار العام بهدف تهيئة الطلاب المشاركين للانتساب إلى حاضنات تقانة المعلومات والاتصالات في فروع الجمعية ليتم لاحقا احتضان المشاريع المميزة و تقديم كامل الدعم لها لتنتقل لاحقا إلى سوق الإنتاج السورية كشركات معلوماتية مختصة تسهم في عملية التنمية التقنية في جوانبها المختلفة.

بواسطة
محمد سمير جمعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى