أخبار البلد

وزير الثقافة يطلق فعاليات مهرجان جبلة الثقافي السادس

انطلقت مساء أمس في اللاذقية فعاليات مهرجان جبلة الثقافي السادس الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع جمعية العاديات في جبلة ..

وأكد الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة خلال الافتتاح أن الجهود الطوعية الكبيرة التي يبذلها مثقفو سورية في مختلف المحافظات لصون تراث الأمة وحضارتها العريقة هي ما جعل المهرجانات الثقافية تنهض بهذا الزخم الكبير لتبقى سورية كما كانت دائما علامة مضيئة في صدر التاريخ. 

وأضاف وزير الثقافة في استعراضه لجانب من تاريخ جبلة أن شواطئ هذه المدينة شهدت قبل قرون عديدة الانطلاقة الأولى لأسماء وقامات ملأت العالم الرحب و كان لها الفضل في تشييد العديد من حواضر العالم العريقة لافتا إلى أن لقاء المثقفين اليوم على مدرجات مسرح جبلة الأثري قد بث الحياة في حجارته العريقة في تأكيد على أن الثقافة في سورية لم تزل بخير وأن كافة الانتقادات الموجهة إليها ليست إلا جزءا من الطموح الكبير في مزيد من الارتقاء والنهوض. 

بدوره قال جهاد جديد رئيس مجلس إدارة جمعية عاديات جبلة أن مثقفي سورية و مفكريها قد احتضنوا جبلة التاريخية في قلوبهم ووجدانهم ليخرجوا بها من رقعة الجغرافيا الضيقة إلى الفضاء الواسع وهم اليوم من يدعمون بحضورهم ومشاركاتهم هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة نهوضا بالقيم المعرفية والإبداعية ومعراجا إلى تقدم الوطن و نهضته. كذلك أشار محمد قجة رئيس مجلس إدارة عاديات حلب إلى أهمية الدور الذي تقوم به فروع جمعية العاديات في محافظات القطر عموما وفي جبلة على وجه الخصوص من خلال توجهها الثقافي وأسلوب عملها الجاد والذي وفر لها شروط الاستمرار على مدى تسعة عقود حتى اليوم لتصبح المنظمة الأهلية الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي. 

وكانت الفعاليات الافتتاحية قد تضمنت افتتاح مجموعة واسعة من المعارض الفنية بينها معرض تشكيلي لكل من الفنانين منير الشعراني وناصر حسين ونذير اسماعيل ووفاء جديد وياسر صافي ومعرض للنحت بمشاركة النحاتين أحمد اسكندر سليمان و أبي حاطوم وريم كاسوح وغازي كاسوح إلى جانب معرض الفنان هشام زعويط للتصوير الضوئي ومعرض للكتاب العربي تشرف عليه دار بدايات للنشر. كذلك تضمن حفل الافتتاح عرضا راقصا أحياه أعضاء فرقة الجمعية الخيرية الشركسية وتضمن مجموعة من الرقصات الشعبية من الفلكلور الشركسي إلى جانب عرض سينمائي لفيلم تحت السقف من إخراج نضال الدبس. 

حضر حفل الافتتاح الدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية وكوكبة من الأدباء والمفكرين والباحثين والإعلاميين وفعاليات فنية وثقافية وشعبية. يذكر أن المهرجان يستمر حتى التاسع عشر من شهر تموز الجاري و يضم برنامجه جملة من الأنشطة والفعاليات الفنية والفكرية والأدبية تنطلق يوميا عند الساعة السادسة والنصف في كل من مدرج جبلة الأثري والمركز الثقافي في المدينة.

بواسطة
محمد سمير جمعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى