اقتصاديات

الدردري يبحث مع فراتيني تطوير العلاقات بين البلدين ويتفقان على عقد منتدى سوري إيطالي أواخر العام الجاري

بحث عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية صباح أمس مع فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي في ميلانو مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
واتفق الجانبان على عقد منتدى سوري ايطالي مشترك في دمشق أواخر العام الحالي بمشاركة كبرى الشركات الايطالية بوفد يرأسه الوزير فراتيني.

كما تم التأكيد على تعزيز دور مجلس الاعمال السوري الايطالي ولاسيما لجهة تشكيل الجانب الايطالي منه إضافة إلى الاتفاق على أن تقوم وزارة الخارجية الايطالية بدعم الشركات التي تبدي رغبتها في العمل بسورية.

وفي تصريح لسانا أعرب فراتيني عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات التجارية مع سورية لافتاً إلى تنامي عدد الشركات الراغبة بالعمل والاستثمار في سورية.

ودعا فراتيني الاتحاد الأوروبي إلى الإصغاء لصوت سورية واقتراحاتها باهتمام بخصوص اتفاق الشراكة مع أوروبا مشيراً إلى أن ايطاليا ستدعم الاقتراحات السورية بهدف إنجاز التعاون السوري الأوروبي.

حضر اللقاء الدكتور يعرب بدر وزير النقل وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية وحسن خضور السفير السوري بايطاليا.

كما أجرى الدردري مباحثات مع كبريات الشركات الايطالية الراغبة بالعمل في سورية ومنها شركة ايطاليا كونسلت للاستشارات الهندسية وشركة ميكانيكا وشركة بيوانترناشيونال للاستشارات والخدمات الصحية.

والتقى الدردري رئيس غرفة تحكيم غرفة تجارة ميلانو ستيفانو أنزالي ورئيس البورصة الايطالية انجيلو تانتازي بحضور الدكتور راتب الشلاح رئيس بورصة دمشق ومجموعة من أبناء الجالية السورية في مقر القنصلية الفخرية السورية بميلانو.

من جهته بحث الوزير بدر مع نظيره الايطالي التيرو ماتيولي مجالات التعاون المختلفة وأبدى رغبة سورية بتعديل اتفاق النقل الجوي ليسمح للشركات السورية بالتشغيل لمحطات جديدة كذلك تم بحث واقع الخط البحري الرورو ماسنجر بين سورية وايطاليا ودعم الحكومة السورية له كذلك الحاجة لتعديل اتفاق النقل البري والشاحنات وتم الاتفاق على أن تقوم سورية بإعداد المسودة لبحثها وعندما ينجز سيتم توقيعه بدمشق.

وشارك بدر في المنتدى الاقتصادي والمالي للبحر المتوسط في جلسة البنى التحتية فعرض لأهمية موقع سورية وفرص الاستثمار ولاسيما في مجال النقل والمقدرة حالياً بخمس مليارات دولار مشجعاً الشركات الايطالية على القدوم والعمل في سورية.

كما شارك الدكتور أحمد عبد العزيز مدير عام هيئة الاستثمار السورية وفاروق جود رئيس مجلس الأعمال السوري الايطالي بجلسة التركيز على الشرق الأوسط وتم عرض مشروع منطقة التجارة الحرة بين سورية وتركيا والأردن ولبنان التي تجسد الرؤية الاستراتيجية للسيد الرئيس بشار الأسد لربط البحار الأربعة وتأمين انسياب الأشخاص والبضائع مع الدول الصديقة.

وأكد الدردري في تصريح صحفي أن اللقاء مع رئيس الوزراء الايطالي ووزير الخارجية والمسؤولين الايطاليين عكس مستوى الاهتمام والمعرفة بسورية المتزايد باطراد خلال السنوات الأخيرة لافتاً إلى أن تزايد عدد الشركات الراغبة باللقاء والعمل في سورية مؤشر هام على التطور الحاصل.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى