أخبار البلد

بحث خطوات وضع برنامج تنفيذي زمني لمذكرة التفاهم بين وزارة التعليم العالي والمشفى السوري اللبناني في ساو باولو

بحث الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي مع الدكتور رياض يونس مدير المشفى السوري اللبناني في ساو باولو في البرازيل خطوات وضع برنامج تنفيذي زمني لبنود مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان يوم السبت الماضي.
كما تمت مناقشة الخطوات الأساسية اللازمة لإحداث وحدة لزراعة الكبد في المستشفيات التعليمية وآليات تنفيذ برامج تدريبية فيها بمساهمة اختصاصيين من المشفى السوري اللبناني فى عدة اختصاصات طبية يتفق عليها الجانبان والإجراءات الخاصة بتبادل المدربين والمتدربين والمشاركة في برامج الكشف السريري في اختصاصات مختلفة.

كما بحث الاجتماع آليات تنظيم اللقاءات العلمية والندوات والمؤتمرات المباشرة أو عن بعد بالتعاون بين المشافي التعليمية والكليات الطبية في الجامعات السورية التابعة لوزارة التعليم العالي والمستشفى السوري اللبناني كما تطرقوا إلى إمكانية وضع جداول زمنية للمنح التي سيقدمها المشفى للجانب السوري وعددها ونوعها لتحدد الوزارة بناء عليها عدد المرشحين واختصاصاتهم والشروط المطلوبة منهم.

وقال الوزير بركات إن الوزارة ستعمل بالتعاون مع المشفى على البدء بخطوات عملية باتجاه إحداث وحدة لزراعة الكبد عبر تحديد التجهيزات اللازمة والمكان المناسب وتأهيل الكادر الطبي بمختلف اختصاصاته وتجهيز بنك دم بمواصفات نوعية إضافة إلى توفير التجهيزات اللازمة لعقد مؤتمرات عن بعد بين الجانبين مشيراً إلى أن هدف الوزارة هو إحداث وحدة قوية قادرة على الحفاظ على استمراريتها ونقل تجربتها إلى جميع المشافي التعليمية الموزعة في المحافظات كافة.

وعبر وزير التعليم العالي عن استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لنجاح التعاون بين الجانبين والاستفادة قدر المستطاع من خبرات وإمكانيات المشفى السوري اللبناني بما ينعكس على الكادر الطبي في المستشفيات التعليمية وعلى الخدمات الطبية المقدمة فيها.

من جانبه أبدى الدكتور يونس استعداد المشفى لإرسال فريق طبي لتقييم المشافي التعليمية من ناحية جاهزيتها لإنشاء وحدة لزراعة الكبد إضافة إلى إرسال مدربين أو استقبال متدربين وعقد مؤتمرات ومحاضرات علمية تساعد على تأهيل كادر طبي متكامل قادر على إجراء عمليات زرع كبد بنسب نجاح عالية لافتاً إلى ضرورة استمرارية التواصل مع الجانب السوري لمعرفة نوعية الخبرات والتجارب التي تحتاج إليها والاختصاصات التي يمكن التركيز عليها من خلال اللقاءات العلمية والدورات التدريبية والمنح.

حضر الاجتماع معاون الوزير للشؤون الصحية ومديرا مشفيي الأسد الجامعي والمواساة.

يذكر أن وزارة التعليم العالي وقعت مذكرة تفاهم مع المستشفى السوري اللبناني في ساو باولو بالبرازيل تنص على التعاون بين الجانبين في مجال البحث العلمي الطبي والتدريب وإنشاء مراكز تخصصية في المشافي التعليمية فى سورية وتوفير منح للأطباء والممرضين السوريين.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى