سياسية

الرئيسان الأسد وبن علي: إزالة المعوقات أمام تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين..الارتقاء بالعلاقات العربية وتنسيق العمل العربي المشترك..تكثيف الجهود لكسر حصار غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية

عقد السيد الرئيس بشار الأسد مساء أمس جلسة مباحثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في قصر قرطاج بالعاصمة التونسية.
وتناولت المحادثات العلاقات الأخوية المتميزة بين سورية وتونس وضرورة المضي بتعزيزها في شتى المجالات عبر تكثيف التشاور وتفعيل عمل اللجنة المشتركة العليا بين البلدين بما يعود بالمنفعة على الشعبين الشقيقين.

وأكد الجانبان ضرورة العمل على إزالة جميع المعوقات أمام تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

التحضير الجيد للقمة العربية الاستثنائية وتنسيق المواقف إزاء قضايا العرب المصيرية

كما جرى بحث الأوضاع على الساحة العربية وكانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة العمل الجاد من أجل الارتقاء بالعلاقات العربية العربية إلى المستوى الذي يلبي طموحات وآمال الجماهير العربية عبر تفعيل العمل العربي المشترك وتنسيق المواقف إزاء قضايا العرب المصيرية ولاسيما القضية الفلسطينية.

وتناول الحديث ضرورة التحضير الجيد للقمة العربية الاستثنائية المقرر عقدها في تشرين الأول القادم تنفيذا لمقررات قمة سرت.

وجرى بحث الوضع في المنطقة وعملية السلام المتوقفة بسبب ممارسات إسرائيل العدوانية واستمرارها في بناء المستوطنات وتهويد مدينة القدس المحتلة.

تكثيف الجهود عربيا وإسلامياً ودولياً من أجل كسر الحصار المفروض على غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية

وشدد الرئيسان الأسد وبن علي على أهمية تكثيف الجهود عربيا وإسلامياً ودولياً من أجل كسر الحصار اللاإنساني المفروض على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ودعم صمود أهلنا في القطاع بكل الوسائل الممكنة.

كما أكد الرئيسان أهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية باعتبارها عنصراً أساسياً لدعم نضال الشعب الفلسطيني لاسترجاع حقوقه المغتصبة وفي مقدمتها ضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي الشأن العراقي تم التأكيد على أهمية الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل مكونات الشعب العراقي وتعمل من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وإحلال الأمن والاستقرار في العراق.

وأقام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي والسيدة عقيلته مأدبة عشاء على شرف السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته حضرها أعضاء الوفد الرسمي المرافق للرئيس الأسد وكبار المسؤولين في الجمهورية التونسية والسفراء العرب المعتمدون في تونس.

وكان الرئيس الأسد بدأ والسيدة عقيلته زيارة رسمية للجمهورية التونسية حيث كان في مقدمة مستقبليهما لدى وصولهما إلى مطار تونس / قرطاج الدولي الرئيس بن علي والسيدة عقيلته.

بعد ذلك جرت مراسم استقبال رسمي عزف خلالها النشيدان الوطنيان للجمهورية العربية السورية والجمهورية التونسية ثم استعرض السيدان الرئيسان حرس الشرف.

وصافح الرئيس الأسد كبار مستقبليه السادة أعضاء الديوان السياسي في الحزب الحاكم في الجمهورية التونسية ومفتي الجمهورية وأعضاء الحكومة والوزراء المستشارين والمستشارين الأول والسفراء العرب المعتمدين لدى تونس وسفير تونس في دمشق.

20100713-012810.jpg

بدوره صافح الرئيس بن علي أعضاء الوفد السوري الرسمي المرافق للرئيس الأسد وهم وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والسفير السوري لدى تونس.

وبعد استراحة قصيرة للسيدين الرئيسين وعقيلتيهما في قاعة الشرف الرئاسية توجه الرئيس الأسد والسيدة عقيلته إلى مقر اقامتهما في العاصمة التونسية.

يشار إلى أن الرئيس الأسد أجرى خلال انعقاد القمة العربية في سرت الليبية أواخر آذار الماضي مباحثات مع الرئيس بن علي تم التأكيد خلالها على أهمية إرساء تعاون عربي فاعل وقوي يلبي طموحات الشعب العربي.

وتسلم الرئيس التونسي في الثامن عشر من شباط الماضي رسالة من الرئيس الأسد حول الأوضاع على الساحة العربية والعمل لبناء موقف عربي موحد لمواجهة التحديات الراهنة كما شارك الرئيس التونسي في قمة دمشق عام 2008.

20100713-013010.jpg

وعقدت اللجنة العليا السورية التونسية المشتركة اجتماعات دورتها الحادية عشرة في شهر أيار الماضي في تونس وتم خلالها توقيع ست وثائق للتعاون في المجالات القضائية والمصرفية والصناعية والتعليم العالي وتنمية الصادرات على أمل أن ترتقي العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي أكثر من 682ر37 مليون دولار مقابل 290ر25 مليون دولار عام 2008 ووصل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى نحو 15 مليون دولار

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى