أخبار البلد

الحكومة توافق على جدولة فوائد مستحقة عن قروض فلاحي الحسكة بنحو مليار ليرة

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء قوة الاقتصاد السوري رغم آثار الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على اقتصاديات العديد من دول العالم وأهمية النتائج المتحققة في إطار عملية الإصلاح
والتنمية الشاملة التي تشهدها سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد في كافة القطاعات التنموية والخدمية والإدارية.

وعرض المهندس عطري خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس مؤشرات تنفيذ برامج الخطة الخمسية العاشرة وتوجهاتها التنموية الطموحة وما تحقق خلالها من نتائج إيجابية على صعيد زيادة معدل النمو والناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص العمل وتوسيع قاعدة الخدمات الصحية والتعليمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.

وطلب رئيس المجلس من الوزراء إيلاء الاهتمام بمتابعة أوضاع بعض المشاريع القائمة في خطط وزاراتهم والجهات التابعة لها وتقويم مكوناتها واتخاذ الإجراءات اللازمة للإسراع في إنجازها ووضعها في الخدمة الفعلية وفق البرامج الزمنية والفنية المحددة لها.

وبهدف معالجة أوضاع الفلاحين في محافظة الحسكة جراء الظروف المناخية التي تعرض لها محصول القمح وافق مجلس الوزراء على جدولة الفوائد المستحقة عن القروض المشمولة بالفقرة أ من المادة 2 من القانون رقم 11لعام 2009 المحتسبة بتاريخ صدور القانون المذكور وغير المحصلة وذلك على عشرة أقساط سنوية متساوية وتواريخ استحقاق موحدة يستحق القسط الأول منها بتاريخ 1-9-2010 مع الإشارة الى ان مجموع هذه الفوائد يقدر بحدود مليار ليرة سورية.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين المدرجة على جدول اعماله واقر منها في ضوء المناقشة مشروع قانون يقضي بتعديل بعض احكام القانون رقم 3 لعام 2007 المتضمن احداث هيئة عامة صحية تسمى بنك العيون ومشروع القانون المتضمن اضافة نص الى نهاية المادة 20 من المرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001 الخاص بتنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية يجيز لوزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي عند الضرورة التي يقدرها المجلس تسمية رئيس واعضاء مجلس امناء يتولى مؤقتا المهام الموكلة لمجلس الامناء ويستمر المجلس المشكل باداء مهامه الى حين انتهاء حالة الضرورة بناء على تقدير مجلس التعليم العالي.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية النقل البري الدولي للركاب والبضائع على الطرق الموقعة بين سورية والجماهيرية الليبية وذلك بهدف تطوير علاقات التعاون بين ا لبلدين الشقيقين وزيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

كما اقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التعاون في مجال تقانة الاتصالات والمعلومات الموقعة بين سورية وجمهورية اذربيجان.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة التعليم العالي على اعتبار الاموال الموضوعة في الحساب المنصوص عليه في المادة 1 من المرسوم 30 لعام 2008 كتلة مالية واحدة لكل جهة تتبع لها معاهد ويصرف مدير كل معهد المبلغ المعاد توزيعه من قبل الوزير المختص وفق الاسس الصادرة بهذا الشأن من المجلس الاعلى للمعاهد المتوسطة.

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة المالية المتضمنة اجراءاتها المتخذة بشأن الطلبات التي تقدم بها الفلاحون والفعاليات المختلفة في محافظة الحسكة الى اللجنة الوزارية المكلفة بالاطلاع على الواقع الزراعي والخدمي في المحافظة المذكورة.

ووافق المجلس على مذكرة وزارة المالية المتضمنة طلبها تصديق محضر الاجتماع الموقع بين وزيري المالية السوري والتونسي خلال اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا السورية التونسية المشتركة.

كما بحث مجلس الوزراء كتاب مجلس الشعب المتعلق بحصر حق استخدام الالقاب العلمية بمن حصلوا على شهادات معترف بها في الجمهورية العربية السورية وفرض عقوبات على المخالفين واكد المجلس في هذا المجال على الالتزام بقراره السابق والصادر بهذا الخصوص.

ووافق مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الاعلام بتسوية اوضاع بعض المجلات المرخصة.

واستمع المجلس من وزير الثقافة الى عرض عن نتائج اعمال المنتدى الثقافي العربي الصيني الذي عقد في بكين وفعاليات مهرجان الفنون العربية وما حققته المشاركة السورية من نجاح وحضور مميز لدى الاوساط الثقافية والفنية الصينية.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى