اقتصاديات

الاقتصاد تولي أهمية الارتقاء بالزيتون السوري

أكدت لمياء عاصي وزير الاقتصاد خلال اجتماعها مع رؤساء الجانب السوري في مجالس رجال الأعمال السورية مع دول أمريكا اللاتينية مؤخراً وتم مناقشة موضوع الزيتون وزيت الزيتون السوري، أكدت عاصي أهمية الارتقاء بالموصفات الخاصة بالزيتون
وزيت الزيتون وتنظيم آلية عمل لذلك من خلال اجتماع للمعنيين بذلك للخروج بنتائج ملموسة على ارض الواقع ومتابعة الموضوع بشكل جدي لافتة إلى ضرورة ايلاء موضوع التسويق لذلك الأهمية اللازمة.

وكانت عاصي قد أصدرت مؤخرا قرارا تم بموجبه تشكيل المجلس السوري للزيتون وزيت الزيتون برئاسة السيد سامي الخطيب وممثلين عن وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي و وزارة الصناعة وعشرة أعضاء آخرين .

ويرتبط المجلس بوزارة الاقتصاد والتجارة يشار أنه تفيد الأبحاث التاريخية أن أول ظهور لأشجار الزيتون في العالم كان في منطقة – ايبلا – الواقعة إلى الشمال الغربي من سورية . ومنه انتشرت هذه الشجرة إلى أراضي حوض البحر الأبيض المتوسط ، حيث تقع اكبر عشرة بلدان منتجة لزيت الزيتون في العالم يبلغ إنتاجها ما نسبته 95% من إنتاج العالم ولقد تجاوزت المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في سورية 635 ألف هكتار تحتوي على 95 مليون شجرة زيتون . وبلغ نسبة مساهمة قطاع الزيتون وزيت الزيتون حوالي 3.5 % من قيمة الدخل القومي .وبلغ متوسط الإنتاج السوري من زيت الزيتون حوالي 135 ألف طن سنويا خلال الخمسة سنوات الاخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى