المنوعات

الحُلبة.. وفوائدها

قال بعض الأطباء: لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهباً إنها تنقي الجسم من الأخلاط والسموم وتحمي الشرايين من التصلب وتمنع الجلطات، وتسعف المرأة في حالات كثيرة

 وتستعمل بديلاً لزيت كبد الحوت، وهي عشب الصبايا الأخضر وسلطانة الأدوية.. الحلبة نبات من فصيلة القرينات الفراشية، يزرع بذرها في شهر مارس/آذار ويندر ان توجد الحلبة برياً. وهي عشبه تعلو ما بين عشرين إلى ستين سنتيمتراً، ساقها جوفاء، تتفرع منها سوق صغيرة تحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طولياً، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر قرون معقوفة الى حد ما طولها يقارب 10 سم، تحمل الأزهار الصفراء الصغيرة ما بين شهري يونيو ويوليو/حزيران وتموز حيث تتحول بعد عقدها الى بذور صفراء ضمن القرون، وهي تزرع في معظم أنحاء العالم.

من المواد الفعالة في الحلبة: تحتوي الحلبة على ثمانية وعشرين نوعا من أنواع المادة الفعالة، وهي “ميوسيليج” وبالتحليل يعطي “الميوسيليج” “المانوز والجلاكتوز” وهي عبارة عن سكريات عديدة لتسكر. وكذلك مواد: الكالويد، كوليين، بروتينات، فلافونيد، صابونين.. وعلى أملاح وفيتامينات.
من الفوائد والاستخدامات العلاجية:
– تساعد الحلبة على استعادة حاسة الذوق المتبلدة.
– تستخدم في الصين الحلبة الرومية كتحميله لعلاج سرطان عنق الرحم.
– تساعد الحلبة على تسهيل الولادة وتخفيف ألمها حيث إن مفعولاً منشطاً للرحم، ولذا ينصح بالاعتياد على تناولها خلال الأسابيع القليلة السابقة لميعاد الولادة.
– نظراً لاحتواء الحلبة على مادة هرمونية لها مفعول مشابه لمفعول هرمون “الأستروجين (وهي مادة: ديوسجنين dioseginin) فإنها تفيد في مقاومة المتاعب الصحية والنفسية التي تعاني منها بعض النساء بعد بلوغهن سن انقطاع الحيض (سن اليأس) بسبب انقطاع إنتاج هرمون “الأستروجين” من المبيضين. وللسبب نفسه تساعد الحلبة على نزول دم الحيض إذا ما تأخر بافتراض عدم حدوث حمل.
– يستخدم مشروب الحلبة كمشروب لتسكين آلام الحيض.
– تناول الحلبة بشكل مستمر ينشط الرغبة الجنسية عند النساء، وذلك لاحتوائها على مواد هرمونية كالمادة السابقة، وكذلك مادة (ترايميثيلامين trimethylamine).
– نظرا لاحتواء بذور الحلبة على مادة صمغية كالغراء فإنها تلطف وتلين الحلق في حالة التهابه، وكذلك تساعد على تلطيف الشعب الهوائية ومقاومة السعال، ولذلك يمكن شربها كالشاي أو تناول زيتها بمقدار ملعقة صغيرة بعد الإفطار وبعد العشاء.
– في الإمارات العربية المتحدة، يستعملونها لمشكلات المسالك البولية، وكملين مأمون، ومسمّن متين.
– في اليمن، فقد كانت الحلبة وما تزال هي الوجبة الرئيسية، ويسمّونها السلتة.
– في الصين يعالجون بها الحُمى والفتق والمرارة، وآلام العضلات حتى العجز الجنسي.
– في الهند يستعملون الحلبة كدواء للروماتيزم والتهاب المفاصل واضطرابات الهضم.
– تستعمل الحلبة مغلية مطبوخة، ثم يُضاف إليها العسل الأسود والسمن البلدي، وتشربها النفساء من أجل تقويتها وتنقية جوفها، وشد بدنها وعمودها، وإدرار الحليب لوليدها.
– يفيد زيت الحلبة في نمو الثديين، وتقوية غددهما عند الفتيات في سن المراهقة واللواتي يعانين من هزال وضعف في الثديين، كما يفيد الزيت أيضا كعامل مدرّ للطمث، ومنظم للدورة الشهرية.
– لعلاج تقرّحات القولون والأمعاء، حيث تؤكل بعد طبخها، أو يشرب ماؤها.
– تساعد في علاج التهاب المرارة وحصاها، وذلك بشربها مع التمر الهندي والسنا مكي وسكر النبات.
– تساعد على تسمين الأجسام النحيفة لاحتوائها على الحديد والكالسيوم.
– اتضح إن بذور الحلبة لها فائدة عظيمة في علاج مرضى السكر، حيث نشر بحث في إحدى الصحف الهندية عن الجمعية الهندية للأبحاث الهندية، جاء فيه إن تناول مقدار 25-50 غراماً من بذور الحلبة يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستوى الجلوكوز في الدم عند مرضى السكري، بالإضافة إلى حدوث انخفاض بمستوى الكولسترول والترايجلسيرايد عند هؤلاء المرضى.
تستعمل بذور الحلبة لعمل لبخة في علاج الدمامل، والإسراع بفتحها وشفائها، وكذلك علاج حالات الخراجات النتنة.. وتعمل اللبخة بمزج كمية من مسحوق البذور في وعاء به كمية من الماء الفاتر، ثم يحرك المزيج لمدة عشر دقائق إلى أن يصبح لونه أغمق وقوامه كالعجين المرن.. تُفرد هذه اللبخة وهي ساخنة فوق المكان المراد معالجته مباشرة، وتغطى بقطعة من الشاش أو القماش النظيف، وتجدد مرات عدة في اليوم.
– يستعمل مغلي بذور الحلبة في غسيل الجلد المتشقق فيصير ناعماً طرياً.
– لقروح الأمعاء: يشرب حساء الحلبة الممزوج بالعسل بمقدار كوب بعد كل طعام مع الامتناع عن تناول المأكولات الحادة والحامضة.
– لتخفيف التهاب البواسير: يُغلى مقدار قبضة من بذور الحلبة في ليتر من الماء ويستخدم بشكل مغطس، كما تدهن البواسير بزيت الحلبة مساءً قبل النوم.
– لعلاج الربو: تطبخ الحلبة مع التين الجاف، ويصنع منهما شراب يشرب بمقدار كوب بعد كل طعام.
– لتنقية الرحم من السيلانات والرطوبة: تجلس المرأة في ماء مستحلب من بذور الحلبة المغلية جيداً يوميا حتى الشفاء.
– يستعمل المغلي من مسحوق الحلبة للغرغرة في التهاب اللوزتين ومرض الخناق “دفتريا” وللشرب (ملعقة كبيرة 3-4 مرات في اليوم) لتسكين سعال المصابين بالتدرن الرئوي “السل”.
– لإثارة الرغبة الجنسية عند الرجل أو المرأة: مشروب الحلبة هو من المشروبات المفضلة للمرأة التركية حيث تعتقد ان هذا المشروب اكثر استجابة للجنس وأكثر جاذبية لزوجها.. وأفضل طريقة لتناول الحلبة لهذا الغرض هو نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة خمس دقائق، ثم نضيف إلى هذا الشراب ملعقة من عسل النحل أو قليلاً من عصير الليمون، ويجب تناول مشروب الحلبة هذا يومياً، وبصفة منتظمة لبيان مفعوله كمنشط جنسي.
– تستخدم الحلبة في علاج السرطان على أشكال عدة، فيستعمل مغليها في علاج أورام المعدة والأمعاء والمستقيم، ويستعمل مرهمها في علاج سرطانات الجلد بأنواعها. كما يستعمل مغلي بذورها مع عشبه القمح وعصير العنب في علاج الأورام الخبيثة التي تصيب الثديين وأماكن أخرى من الجسد. ويرجع مفعول الحلبة في مكافحة الأورام السرطانية الخبيثة والقضاء عليها لما تحتويه من عناصر معدنية وأحماض عضوية تعمل على تعويض النقص الحاصل في الجسم من جراء الإصابة السرطانية، وتعمل الحلبة أيضا على تقوية قوى مناعة الجسم لمواجهة هذا السرطان والقضاء عليه.
– يجب على النساء الحوامل الامتناع عن تناول الحلبة لأنها من المنشطات الرحمية، ويمكن للنساء غير الحوامل استخدامها دون خوف شرط التقيد بجرعات محددة.

بواسطة
نزار جبسة
المصدر
زهرة سورية/حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى