اقتصاديات

بمعدل رحلة أسبوعياً.. انطلاق أولى رحلات قطار حلب مرسين من حلب

نطلقت صباح اليوم الرحلة الأولى لقطار حلب مرسين من محطة بغداد في حلب بمعدل رحلة أسبوعياً وذلك في إطار الاتفاق المبرم بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية ونظيرتها التركية.
وقال المهندس جورج المقعبري مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية خلال لقائه مساء أمس الوفد الإعلامي التركي الذي سافر على متن القطار إن افتتاح الخط يأتي في إطار تعزيز التعاون السككي بين سورية وتركيا بهدف زيادة عدد المسافرين من الجانبين وتخفيف الضغط عن المراكز الحدودية وتأمين رحلات سككية آمنة وسريعة للركاب والبضائع وخاصة بعد إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

وأضاف مدير المؤسسة العامة أن الخطوط الحديدية السورية تعمل على تطوير خطوطها الواصلة مع الجانب التركي من حيث البنى التحتية والقسم العلوي من الخطوط بهدف التكامل مع المشروع التركي للخط الحديدي المزمع إنشاؤه بين غازي عينتاب ومحطة جوبان به لتتصل مع محطة الراعي إلى حلب بمسافة 118 كيلومتراً وبمدة ساعة واحدة عوضاً عن الخط الحالي الذي يربط حلب بمدينة غازي عينتاب والذي يبلغ طوله 207 كيلومترات.

وأوضح المقعبري أن المؤسسة تقدم كل ما من شأنه جذب المسافرين لخط حلب مرسين من حيث تخفيض أسعار تذاكر السفر واجور نقل البضائع لافتاً إلى استمرار التعاون بين الجانبين لتطوير وتأهيل الخطوط الحديدية السورية والعربات.

وأكد مدير عام المؤسسة أنه يتم حالياً تجهيز محطة جبرين لتكون نواة شركة سورية تركية مشتركة لتصنيع وتأهيل القاطرات والعربات حيث تم تجهيز المباني اللازمة على مساحة 24 هكتاراً والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتجهيز مجموعة معامل ومصانع لتعمير وتصنيع قطارات الركاب وعربات نقل البضائع والصهاريج بمختلف أنواعها إضافة إلى تطوير الوصلات السككية بين حلب وميدان اكبس والقامشلي ونصيبين حتى الحدود العراقية.

وبين المقعبري ان استمرار التعاون مع الجانب التركي في المجال السككي يهدف في المستقبل الى امكانية تحقيق الربط بين شمال أوروبا ودول الخليج العربية وبين أوروبا وتركيا وسورية والعراق وايران مشيرا الى ان وفدا من مستشارية رئاسة مجلس الوزراء التركية سيزور حلب الأسبوع القادم لتفعيل هذا التعاون ودراسة الجدوى الاقتصادية للمحطة اللوجستية في مدينة الشيخ نجار الصناعية.

ولفت مدير المؤسسة العامة إلى أن المؤسسة بصدد دراسة 7 حلول لتاهيل خط حلب ميدان اكبس الذي يشكل جزءاً من خط حلب مرسين وطوله 117 كم حيث تم اختيار إحداها بتكلفة 400 مليون دولار بهدف ايجاد خط سريع للقطارات يختصر المسافة والزمن.

بدوره أشار عدنان كاججي القنصل العام التركي في حلب الى العلاقات السورية التركية المتنامية في كل المجالات والتي انعكست إيجاباً على تطور النقل السككي وخاصة بعد الغاء سمات الدخول بين البلدين ما ادى الى زيادة عدد المسافرين وارتفاع حجم تبادل البضائع الامر الذي تطلب إيجاد حلول وبدائل ممكنة لاستيعاب هذه الأعداد والكميات.

ولفت القنصل العام التركي إلى أن هناك تنسيقا متواصلا بين الجانبين لتطوير البوابات الحدودية اضافة الى عزم الحكومة التركية على تنفيذ مشروع ربط مدينة غازي عينتاب بخط جديد إلى محطة جوبان به وتسهيل الاجراءات الجمركية على متن هذا الخط مبينا ان نقل المسافرين والبضائع عبر الخطوط الحديدية التركية السورية يشكل بديلاً هاماً عن النقل بالشاحنات عبر البر.

يشار إلى أن قطار حلب مرسين يتألف من عربتي صالون درجة أولى وعربة منامة وعربة مطعم ينطلق من حلب بمعدل رحلة اسبوعيا يوم الجمعة في الثالثة صباحا ويعود من مرسين الساعة الحادية عشرة ليلا كما ان سعر التذكرة للشخص الواحد في عربة الدرجة الأولى 875 ليرة والمنامة 1625 ليرة وسعر التذكرة للطفل الواحد 440 ليرة والمنامة 1190 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى