أخبار البلد

الرئيس الأسد لوزير خارجية بيلاروسيا: سياسة إسرائيل العدوانية تجعل السلام أمرا بعيد المنال

بحث السيد الرئيس بشار الأسد مع سيرغي مارتينوف وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا صباح اليوم علاقات الصداقة التي تجمع سورية وبيلاروسيا
والرغبة المشتركة في فتح آفاق جديدة للتعاون في المجال الاقتصادي ولاسيما في قطاعات الصناعة والتجارة والتعليم حيث أكد الرئيس الأسد أهمية إقامة مشاريع استراتيجية ذات بعد إقليمي بما يعود بالفائدة على البلدين والمنطقتين.

ونقل مارتينوف دعوة من الرئيس الكسندر لوكاشينكو إلى الرئيس الأسد لزيارة بيلاروسيا في أقرب فرصة ممكنة.

كما تناول الحديث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط حيث عرض الرئيس الأسد الرؤية السورية حيال قضايا المنطقة مؤكدا سيادته ان استمرار السياسات العدوانية للحكومة المتطرفة في إسرائيل يجعل من تحقيق السلام في المنطقة أمرا بعيد المنال.

وتم التأكيد على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين سورية وبيلاروسيا في المحافل الدولية حيال القضايا التي تهم البلدين وأهمية تعزيز التعاون بين الدول التي تمتلك استقلالية القرار وضرورة العمل من أجل قيام نظام عالمي متعدد الأقطاب بعيدا عن سياسات الهيمنة وازدواجية المعايير.

من جهته ثمن مارتينوف الدور السورى الإيجابي حيال القضايا المتعلقة بأمن واستقرار المنطقة.

حضر اللقاء وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية فى رئاسة الجمهورية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية.

يشار إلى أن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو زار سورية عامي 2003 و 2005 وأجرى مباحثات مع الرئيس الأسد حول الأوضاع الإقليمية والدولية وتنشيط التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات.

ودعا الرئيس لوكاشينكو خلال لقائه المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء أواخر عام 2008 في مينسك إلى قيام علاقات وثيقة بين البلدين .

ووقع البلدان عدة اتفاقيات خلال اجتماع اللجنة المشتركة بدمشق أواخر العام الماضي في مجالات التربية والتعليم العالي والسياحة ورجال الأعمال والرياضة إضافة للتوقيع على الوثيقة الرئيسية لاجتماعات اللجنة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى