اقتصاديات

النفط يتراجع إلى دون 70 دولار للبرميل

انخفضت أسعار النفط الخام في التعاملات الإلكترونية الآسيوية الاثنين إلى دون 70 دولار للبرميل، مواصلاً بذلك الهبوط الذي بدأه في نهاية الأسبوع الماضي، مدفوعاً بمخاوف إزاء الاقتصاد الأمريكي و اتساع نطاق أزمة ديون أوروبا.
وكانت عقود النفط الآجلة، تسليم يوليو/تموز، قد فقدت 4 في المائة من قيمتها الجمعة، وهو أكبر تراجع في يوم واحد منذ الرابع من فبراير/شباط الماضي.

وتراجعت عقود النفط الخام الآجلة في بورصة "غلوبكس" الاثنين 1.74 دولاراً إلى 69.77 للدولار.

ونقلت "ماركتووتش" عن دارين نيوسوم، المحلل الاقتصادي بشركة "تلفيننت DTN" قوله: "بالنسبة للخام، فنحن على ذات الأغنية لكن برقصة مختلفة: الصورة المتشائمة للاقتصاد الأمريكي.. فهذا قد يؤثر على الطلب الموسمي، ويخفضه دون المعدل المعتاد."

ويتزايد الطلب على الطاقة مع بدء موسم العطلات الصيفية في الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العمل الأمريكية قد كشفت الجمعة عن 431 ألف وظيفة جديدة بسوق العمل، إلا أن الإحصاء أظهر ضعفاً بالتوظيف في القطاع الخاص، وسط توقعات خبراء اقتصاديين باكتساب سوق العمل نصف مليون وظيفة جديدة خلال يونيو/حزيران الجاري.

وتضافرت التقارير الاقتصادية القاتمة في الولايات المتحدة إلى جانب أزمة ديون أوروبا لتزيد من عدم اليقين بشأن مستقبل الطلب على النفط.

وكانت الصين قد أعلنت الأسبوع الماضي عن نيتها التوجه نحو احتياطها من النفط الخام، وهو ما سيساهم بدوره في خفض الطلب على النفط.

وفي وقت سابق، حدد وزير الطاقة والصناعة القطري، عبد الله بن حمد العطية السعر العادل للنفط ما بين 70 و80 دولاراً للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى