اقتصاديات

اطلاق اتحاد المصدرين لتنظيم العمل التصديري وتنمية الصادرات السورية

أعلن أمس إطلاق اتحاد المصدرين السوريين وذلك وفق المرسوم التشريعي 27 لعام 2009 الذي نص على إحداث اتحاد المصدرين السوريين كجهة تهدف إلى تمثيل المصدرين وتبني قضاياهم محلياً وعالمياً والدفاع عن مصالحهم وتنظيم العمل التصديري وتنمية وترويج الصادرات.
وأكدت وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي في مؤتمر صحفي عقد في هيئة تنمية وترويج الصادرات في مدينة المعارض والأسواق الدولية أهمية الاتحاد والمهام المنوطة به مستقبلاً إلى جانب الهيئة والتي تتجلى في تبني استراتيجية سورية للصادرات واستكشاف أسواق جديدة وواعدة للصادرات السورية والقيام بحملات ترويجية بالتعاون مع الهئية بهدف دعم المصدرين والصادرات السورية مشيرة إلى مسؤولية الاتحاد والهيئة في تعزيز صورة المنتج السوري ورفع مكانة صنع في سورية من خلال خلق قيمة مضافة في سلسلة القيم وإيجاد الانطباع لدى المستهلكين بأن المنتج السوري يتمتع بالجودة والمواصفات العالمية.

وأشارت الوزيرة عاصي إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة للصادرات السورية وبجعلها بصورة مستمرة بنداً أساسياً على جدول اجتماعات وأعمال الوزارة بكل ما يتعلق بهموم ومطالب المصدرين نظراً لما تحتله الصادرات من مساحة هامة ودور فاعل في الاقتصاد الوطني مشيرة إلى أن رؤية الوزارة للاندماج في الاقتصاد العالمي ليس بفتح الأسواق المحلية لكل السلع والمنتجات وإنما إعطاء الفرصة لوصول الصادرات السورية إلى مختلف الأسواق العالمية وبناء على ذلك كان الهدف من اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا واتفاقية السلع التفضيلية مع إيران والاتفاق مع الجزائر على تحديد قائمة بالسلع التفضيلية وأن هناك تطلعاً لإقامة منطقة تجارة حرة مع ماليزيا.

ولفتت إلى أن الحكومة تعطي أهمية قصوى للاتحاد والهيئة كإطار وكيان واحد بالنظر إلى الاتحاد لكونه يمثل القطاع الخاص والهيئة أداة الحكومة في تنشيط الصادرات مشيرة إلى أنه تم اعتماد استراتيجية للصادرات من مجلس الوزراء مبنية على عدد من المعايير.

كما يجري العمل على إحداث وكالة ضمان الصادرات لتمكين المصدرين من تمويل صادراتهم.

وأوضحت الوزيرة عاصي أن الانتساب إلى الاتحاد ملزم لكل المصدرين السوريين وهناك فترة تمتد حتى الستة أشهر يمكن المصدرين خلالها الانتساب إلا أنه بعد انتهاء هذه المدة لن يكون بإمكان أي مصدر غير مسجل في الاتحاد التصدير.

بدوره أشار رئيس مجلس إدارة الاتحاد هاني عزوز إلى أن الاتحاد يعمل على جعل عبارة منتج سوري علامة موثوقة والمساعدة على تذليل العقبات أمام المصدرين التي يواجهونها خلال عملية التصدير ومواجهة متغيرات السوق العالمية بما يسهم في إنماء ودعم الاقتصاد الوطني.

واستعرض عزوز النشاطات التي قام بها الاتحاد منذ تشكيل مجلس المصدرين في منتصف آذار الماضي ومشاركاته في عدد من اللجان السورية العليا المشتركة مع عدد من الدول العربية والأجنبية مشيراً إلى أن الاتحاد وضع رؤيته للمصدرين بالتخطيط للمستقبل بهدف زيادة الصادرات وخلق التوازن في الميزان التجاري السوري ودعم وضمان سعر صرف الليرة السورية والاقتصاد الوطني وإزالة المعوقات أمام المصدرين داخلياً وخارجياً.

وجرى خلال المؤتمر عرض شروط انتساب المصدرين للاتحاد التي ستبدأ اعتباراً من مطلع تموز المقبل.

ويهدف الاتحاد إلى تنظيم العمل التصديري وتنمية وترويج الصادرات والمساهمة في تطوير البيئة التشريعية والإدارية والتنظيمية التي تمكن من تعزيز القدرات التنافسية للصادرات السورية ورفع الكفاءات والقدرات التسويقية للمصدرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى