اقتصاديات

إيران: لا خطط لاستبدال 45 مليار يورو بالدولار أو الذهب

نفى رئيس البنك المركزي الإيراني، الأحد، تقارير حول نية طهران، استبدال نحو 45 مليار يورو من احتياطياتها من العملة الأجنبية، بالدولار والذهب.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن محمود باهمني رئيس البنك قوله إن تلك التقارير "محض أكاذيب،" بعدما استقبلتها الأسواق على أنها تغير في السياسية النقدية الإيرانية، التي تفضل اليورو على العملة الأمريكية.

 وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعطى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، والذي وصف الدولار بأنه "ورقة بلا قيمة،" أوامره لاستبدال احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية بحيث تتركز على اليورو الأوروبي بدل الدولار.

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء إن القرار صدر في 12 سبتمبر/أيلول، وذلك بعد نقاشات مطولة بين المشرفين على الاحتياطيات النقدية في إيران.

وكانت طهران قد أعلنت في ديسمبر/كانون الثاني 2007 عزمها تسعير نفطها باليورو بسبب تراجع أسعار صرف الدولار وتذبذب مستوياته مع أزمة المال الأخيرة، إلى جانب الخلافات السياسية مع واشنطن، والتي دفعتها إلى التصريح بضرورة وجود عملة احتياط دولية جديدة.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات صارمة على إيران بسبب ملفها النووي، ما يُخضع جميع العمليات المصرفية والتحويلات المالية المتصلة بها إلى مراقبة شديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى