سياسية

القوات الاسرائيلية تقتحم السفينة الإيرلندية وتقتادها الى ميناء اشدود

نقل التلفزيون الاسرائيلي عن ناطق باسم الجيش يوم السبت 5 يونيو/حزيريان أن البحرية الاسرائيلية اقتحمت السفينة راشيل كوري الإيرلندية التي كانت تحاول الوصول الى سواحل قطاع غزة، دون مواجهة مقاومة، وتقتادها حاليا الى ميناء أشدود الاسرائيلي.
وسبق أن اكد آفيتال ليبوفيتش المتحدث العسكري الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية ستفرض سيطرتها على السفينة الإيرلندية إذا ما استمرت في رفضها تحويل مسارها إلى ميناء أشدود بدلا من غزة.

وقال ليبوفيتش لوكالة "رويترز" "إذا لم يدعوا لنا أي خيار، فسنضطر إلى الصعود الى متن السفينة".

وكانت 3 بوارج حربية إسرائيلية قد اعترضت السفينة الإيرلندية "راشيل كوري" على بعد نحو 30 ميلا من شواطئ قطاع غزة، وعرقلت إبحارها الى مرفأ غزة لمدة عدة ساعات، بينما حاولت البحرية الاسرائيلية إقناع طاقم السفينة بتغيير مساره والتوجه الى أشدود.
وأكد أفيخاي أدرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن طاقم السفينة الإيرلندية كان يصر على مواصلة السفر الى قطاع غزة، رافضا التوجه الى أشدود، مشددا على ان الجيش الاسرائيلي وجه 3 نداءات الى ركاب السفينة. وأعاد الناطق الى الأذهان ان البحرية الاسرائيلية خلال هجومها على سفن أسطول الحرية تمكنت من الاستيلاء على 5 سفن بطريقة هادئة تماما ودون وقوع أية إيصابات، لكن المواجهات اندلعت على متن السفينة "مافي مرمرة" التركية حيث هاجم بعض النشطاء الأتراك الجنود الاسرائيليين الذين اضطروا للدفاع عن أنفسهم.

وكانت السفينة الأيرلندية ضمن "أسطول الحرية" الذي هاجمته القوات الإسرائيلية في المياه الدولية يوم الاثنين الماضي، إلا أن السفينة تأخرت عنه بسبب مشاكل فنية أصابتها.

وانطلقت "راشيل كوري" التي تنقل نحو 1200 طن من المساعدات من جزيرة مالطا يوم الإثنين، وعلى متنها 15 ناشطا في مجال حقوق الإنسان من بينهم ميريد كوريجان ماغواير الإيرلندية الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 1976.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى