سياسية

تظاهرات في لبنان ومصر والاردن تضامنا مع اسطول الحرية

تظاهر مئات الفلسطينيين الجمعة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بجنوب لبنان منددين بالهجوم الاسرائيلي على قافلة السفن المحملة بالمساعدات التي كانت متجهة الى غزة، ورافضين اي صلح مع اسرائيل.
وانطلقت مسيرات من مساجد المخيم بعد صلاة الجمعة بدعوة من الحركات الاسلامية وعلى رأسها حماس، وجابت شوارع المخيم، فيما وقف مئات اخرون من سكان المخيم في الشوارع ونثر بعضهم الارز على المتظاهرين.
ورفعت في التظاهرة لافتات كتب عليها "اسطولنا اقوى من حصارهم"، و"من عين الحلوة تحية الى تركيا الابية"، و"لا صلح ولا سلام مع زمر القتل والاجرام".
ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية والتركية واعلام حماس والجهاد الاسلامي. وتقدم المسيرة مجسم لسفينة "مرمرة" التركية التي قام جنود اسرائيليون بانزال فيها داخل المياه الدولية اثناء توجهها مع سفن اخرى نحو غزة وقتلوا تسعة من ركابها. كما رفعت في التظاهرة ثلاثة نعوش قال المنظمون انها ترمز الى نعوش القتلى الاتراك الذين سقطوا بالرصاص الاسرائيلي.
والقى القيادي في حماس احمد عبد الهادي كلمة خلال التظاهرة اكد فيها ان "معادلة الردع والقوة هي الاساس في انتزاع حقوق شعبنا". وقال ان "اسطول الحرية وما تعرض له من اعتداء شكل حدثا استراتيجيا على مستوى القضية الفلسطينية"، مشيرا الى ان ذلك "حلقة من سلسلة انتصارات تحققت بفعل مقاومة شعبنا".
ورأى ان "العدو بدأ يتراجع وفشل في عمليات كثيرة"، معددا حادثة "اسطول الحرية" والانسحاب الاسرائيلي من لبنان العام 2000 وحرب تموز/يوليو 2006 وحرب غزة في اواخر 2008. وقال ان "المنظومة والبيئة الاسرائيلية بدأتا تتغيران لمصلحة انهاء وجود اسرائيل".
وحمل عشرات من الفتية بنادق بلاستيكية وساروا في التظاهرة. ومن الهتافات التي اطلقها المتظاهرون "باب غزة من جديد ما بيفتح الا بشهيد".
وفي مصر، تظاهر اكثر من عشرين الف مصري الجمعة احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الانساني الذي كان متوجها الى قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل تسعة مدنيين.
وتظاهر اكثر من عشرين الف شخص اثر صلاة الجمعة امام مسجد ابراهيم في وسط مدينة الاسكندرية (شمال)، وفق مراسل فرانس برس. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لاسرائيل مطالبين برفع الحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على قطاع غزة وباستمرار فتح معبر رفح على الحدود المصرية.
وفي القاهرة، تجمع نحو الفي شخص امام مسجد الازهر مطالبين برفع الحصار عن غزة، وفق ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس. وكان الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي دعا عبر قناة الجزيرة القطرية الى "يوم غضب" الجمعة في العالمين العربي والاسلامي تضامنا مع قطاع غزة.
وفي عمان تظاهر العشرات الجمعة بالقرب من السفارة الاسرائيلية احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الدامي على "اسطول الحرية" ومطالبين بطرد سفير اسرائيل وقطع العلاقات معها، على ما افاد مراسل فرانس برس.
وخرج نحو 150 شخصا من مسجد الكالوتي (غرب عمان) على بعد مئات الأمتار فقط من مبنى السفارة الاسرائيلية للتظاهر عقب صلاة الجمعة، الا أن الشرطة منعتهم من الإقتراب من السفارة.
وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية وهتفوا "لا سفارة صهيونية على أرض أردنية" و"يا للعار يا للعار السفير جوا الدار" و "لا سفارة ولا سفير الرابية بدها تحرير" في إشارة الى المنطقة التي توجد فيها السفارة.
كما هتف المتظاهرون تعبيرا عن شكرهم لتركيا وسخطهم على دول عربية أخرى "يا مبارك يا جبان شوف الطيب أردوغان" في اشارة الى الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. واستمرت التظاهرة التي تخللتها بعض الصدامات الطفيفة، لنحو ساعتين قبل أن يتفرق المتظاهرون.
ونفذ عشرات الاردنيين الخميس اعتصاما أمام مقهى "ستاربكس" في منطقة الصويفية (غرب عمان) دعما لاسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة والذي هاجمته القوات الاسرائيلية و"رفضا للغطرسة الصهيونية".
وطالب المعتصمون بطرد السفير الاسرائيلي من عمان والغاء معاهدة السلام مع الدولة العبرية. ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ 1994.
وقتل تسعة اشخاص على الاقل فجر الاثنين عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة بحرية محملة بالمساعدات كانت تحاول الاقتراب من ساحل قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا بريا وبحريا وجويا منذ العام 2006.
واعتقلت اسرائيل مئات الناشطين على متن السفن الذين كانوا يحاولون كسر الحصار، قبل ان تعلن اطلاقهم بعد ايام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى