سياسية

المالكي يدعو فرنسا الى الاسراع بتجهيز العراق بطائرات عسكرية حديثة

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فرنسا الخميس الى الاسراع بتجهيز بلاده بطائرات عسكرية حديثة من اجل تعزيز قدراته الدفاعية وحماية الصادرات النفطية التي ستزداد معدات انتاجها مستقبلا.
وقال المالكي خلال لقائه السفير الفرنسي لدى بغداد بوريس بوالون ان "حاجة العراق لتطوير وتعزيز قدراته الدفاعية وحماية الصادرات النفطية التي ستزداد معدلات انتاجها في السنوات المقبلة تستوجب الحصول على طائرات حديثة في اسرع وقت ممكن". واكد ان "ما تم توصل اليه مع الجانب الفرنسي في هذا الخصوص يدعو الى الارتياح".
وقد وقعت باريس وبغداد العام الماضي عقدا يشتري العراق بموجبه 24 طائرة هليكوبتر عسكرية طراز اي.سي 635 من انتاج شركة يوروكوبتر، وهو اول عقد تسلح بين البلدين منذ عام 1990. يشار الى ان قيمة العقد تصل الى 360 مليون يورو.
وتابع المالكي ان "العلاقات العراقية الفرنسية تزداد قوة ومتانة ونتطلع الى المزيد من التعاون والدعم لقواتنا المسلحة بالمعدات والطائرات العسكرية الحديثة لتأمين الاجواء والحدود البرية والبحرية بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق".
كما دعا الى "تسريع العمل الجاري بمشروع محطة كهرباء البصرة ومشروع مطار محافظة كربلاء"، وجدد الدعوة للشركات الفرنسية للاستثمار في العراق.
بدوره، قال السفير الفرنسي "لدينا تعليمات واضحة من الرئيس نيكولا ساركوزي لتعزيز وتقوية القوات العراقية (…) كما انه مهتم جدا بتوسيع التعاون مع العراق وتلبية احتياجاته في جميع المجالات".
واعرب عن التفاؤل "باتمام عقد صفقة الطائرات الحديثة وبالاخص البحرية منها والتي ستسهم في تعزيز القوة الجوية ونظام الاتصالات والدفاع". ووقعت بغداد وباريس اتفاقية تنص على تنظيم عملية لتسليح وتدريب الجيش العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى