سياسية

.تركيا تشيع شهداءها اليوم ..داوود اوغلو: تشكيل لجنة تحقيق دولية لمعاقبة إسرائيل.

تشيع تركيا اليوم شهداءها الذين سقطوا في العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية وطالب رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي المجتمع الدولي بألا يغض الطرف عن ممارسات إسرائيل غير القانونية.
وقال أردوغان في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده تتابع عن كثب في الأوساط الدولية الهجوم الإسرائيلي على سفن المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة.

من جهته طالب نجاد المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد إسطول الحرية لافتا إلى أن بلاده ستقوم بمسؤوليتها في هذا الصدد وهي تدعم جميع الخطوات التي يتم اتخاذها في هذا المجال.

وفي السياق ذاته طالب مجلس الامة التركي الكبير باتخاذ تدابير فعالة ضد اسرائيل بعد عدوانها على سفن اسطول الحرية الانساني.

وقال بيان تبناه بالإجماع اعضاء البرلمان إن البرلمانين الاتراك يطالبون الحكومة التركية باعادة النظر في علاقات تركيا السياسية والعسكرية والاقتصادية مع اسرائيل واتخاذ التدابير الفعالة اللازمة.

واكد البيان أن على تركيا ان تستخدم الوسائل القانونية الوطنية والدولية المتوافرة لديها ضد اسرائيل.

كما طالب البيان بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جريمة العدوان الاسرائيلية التي تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وشرعية الامم المتحدة.

وقال البيان إن على الحكومة الاسرائيلية ان تعتذر رسميا عن هذا الهجوم وتتأكد ان الذين ارتكبوه سيحالون الى القضاء وسيعاقبون ودفع تعويضات لضحايا هذا الهجوم.

وطالب البيان ايضا مجلس الامن الدولي باصدار قرار باسرع وقت ممكن يدين اسرائيل ويتضمن فرض عقوبات عليها.

من جانبه قدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر خلال لقائه في أنقرة رئيس الوزراء التركي التعازي والمواساة بالشهداء الأتراك الذين سقطوا في العدوان الاسرائيلي .

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

داود أوغلو: تركيا تطالب بالانهاء الفوري للحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة

وفي السياق ذاته طالب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة فورا مؤكدا أن بلاده ستبدأ فورا بمحادثات في إطار الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي إن قرار مجلس الأمن الدولى بشأن العدوان الإسرائيلي غير كاف ونطالب بلجنة تحقيق دولية مستقلة مشيرا الى ان تركيا ترفض أي تحقيق تجريه اسرائيل فيما يتعلق بالعدوان على السفن.

وحذر وزير الخارجية التركي إسرائيل من مغبة الاقدام على استجواب اي من اعضاء الاسطول الذين تحتجزهم بعد عدوانها وقرصنتها على سفنهم.

وقال أبلغنا المسؤولين الأمريكيين انه اذا قامت اسرائيل باستجواب أي من أعضاء القافلة فان تركيا بدورها ستحاكم كل المسؤولين الاسرائيليين وستعيد النظر في علاقاتها الدبلوماسية معها فورا مؤكدا أن تركيا لن تسمح بمحاكمة أي مواطن تركي اختطف من المياه الدولية ويجب على اسرائيل ان تفرج عن جميع المتضامنين.

وقال إن مستقبل علاقات بلاده مع اسرائيل يتوقف على ذلك.

وحمل داود أوغلو إسرائيل مسؤولية كل ضرر يلحق بالمواطنين الأتراك وأكد ان تركيا لن تتخلى عن أي مواطن تركي ولن تسمح لاسرائيل بأن تمس أي منهم بأي ضرر او أذى مباشر أو غير مباشر وقال إن تركيا دولة قوية وجادة وهي على مقدرة لاثبات قوتها هذه للجميع.

وأكد داود اوغلو ان المياه الدولية فى البحر المتوسط يجب ان تبقى حرة لجميع الدول ونرفض اي محاولة اسرائيلية لفرض سيطرتها عليها.

من جهة أخرى يدرس وزير العدل التركي إمكانية إصدار ملاحقات قضائية بحق إسرائيل بعد العدوان الإسرائيلي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن السلطات التركية تقوم بدراسة قانون العقوبات التركي والقانون الدولي لتحديد تحركها ردا على الاعتداء الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن تصدر وزارة العدل التركية قرارا حول إمكانية فتح تحقيق يتولاه مدعون عامون أتراك بشأن العدوان الاسرائيلي.

أحمدي نجاد: عمل وحشي متوقع من كيان عدواني

بدوره قال الرئيس الإيراني نجاد إن الاعتداء على أسطول الحرية الذي يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر هو عمل وحشي وإرهاب متوقع من كيان وجد من أجل العدوان والحروب وهو دليل على ضعف وعجز هذا الكيان كما انه اختبار للقادة الأمريكيين والأوروبيين الذين يمزقون حناجرهم كل يوم في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأضاف نجاد في حديث تلفزيوني إن من حق أي شعب احتلت أرضه الدفاع المشروع عن النفس بما في ذلك الشعب الفلسطيني المضطهد والمنطق الظالم الذي يقول إن الشعوب التي تهاجم من قبل الكيان الإسرائيلي المحتل يجب أن تكون منزوعة الأسلحة قد انتهى وإيران تدعم كل شعوب المنطقة وكل بلد يتعرض لعدوان بكل الطرق الممكنة.

وأكد نجاد إن الكيان الإسرائيلي هو أضعف اليوم من أن يقوم بعدوان على شعوب المنطقة لأن هذه الشعوب قررت أن تعيش بحرية واستقلال وان ترسم مستقبلها بنفسها وان تقاوم السياسات الاستعمارية التي تريد ابتلاع المنطقة برمتها وقتل شعوبها كما ان هذه الشعوب تريد تطبيق القانون واحترام مبادئ المنظمة الدولية لجهة نزع السلاح النووي من العالم وإعطاء الشعوب كافة حق الاستفادة من الطاقة النووية السلمية .

وأشار نجاد إلى أن العالم يعيش مرحلة جديدة مغايرة لتلك التي كان فيها عدد من البلدان يريد الهيمنة على العالم ويعتبر نفسه مالكا للعالم ويتعامل بمعايير مزدوجة.

نيكاراغوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل والاكوادور تستدعي سفيرها

إلى ذلك أعلن الرئيس النيكاراغوي دانييل أورتيغا قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع إسرائيل عقب عدوانها الدامي على سفن اسطول الحرية في المياه الدولية في البحر المتوسط أثناء توجهه لنقل مساعدات إلى السكان الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وقال أورتيغا في بيان إن حكومة نيكاراغوا تشدد على عدم التكافؤ في الهجوم على البعثة الإنسانية وذلك في انتهاك فاضح للقانون الدولي وحقوق الانسان معربا عن تضامن الحكومة وتعازيها الحارة لعائلات الضحايا والبلدان التي يتحدرون منها.

واستدعى الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا سفير بلاده لدى إسرائيل احتجاجا على العدوان الإسرائيلي وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان كوريا قرر استدعاء السفير رافاييل فينتيميليا فورا كإراء يهدف إلى رفض الهجوم مضيفا ان الحكومة الاكوادورية طالبت بفتح تحقيق كامل و شامل حول الهجوم.

بان كي مون يطالب إسرائيل برفع حصارها عن غزة فورا

من جهته طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل برفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة فورا مؤكدا أن هذا الحصار يأتي بنتائج معاكسة وإنه غير مقبول وغير أخلاقي.

وقال الامين العام إن الحادث الخطير الذي شكله الهجوم الدامي من جانب الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية يلقي الضوء على حصار القطاع المستمر منذ وقت طويل.

تشافيز: إسرائيل إرهابية وقاتلة

وجدد الرئيس الفنزويلي أوغو تشافيز إدانة العدوان الإسرائيلي .

وقال تشافيز في احتفال نقل وقائعه التلفزيون الفنزويلي الرسمي إن اسرائيل ملعونة وارهابية وقاتلة موجها التحية الى الشعب الفلسطيني.

وانتقد تشافيز ايضا الرد الضعيف من جانب الادارة الاميركية التي اعربت عن قلقها ورأى أنه بما ان الامر يتعلق بإسرائيل فإن كل شىء مسموح به.

وأضاف أن حكومة الرئيس الاميركي باراك اوباما تدين الارهاب باستمرار باستثناء عندما يكون متعلقا بها او باحد حلفائها إسرائيل مشيرا الى أنهم يتهموننا بأننا نرعى الارهاب في حين انهم هم الذين يرعون الارهاب.

كما أعربت كوبا عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي قامت به اسرائيل على اسطول الحرية ووصفت السلوك الاسرائيلي بالعمل الإجرامي المروع.

ودعت الخارجية الكوبية كل الشعوب المحبة للسلام بضم صوتها إلى صوت كوبا المطالب برفع الحصار الجائر عن قطاع غزة وما يسببه من إبادة جماعية لسكان القطاع لتلفت في السياق عينه إلى أن الاعتداء على أسطول الحرية يندرج ضمن قائمة الجرائم الاسرائيلية الطويلة المرتكبة ضد الفلسطينيين خصوصاً والشعب العربي عموماً.

كما أعرب البابا بنديكتوس السادس عشر عن قلقة إزاء عواقب العدوان الإسرائيلي.

وحذر البابا في كلمة ألقاها في ساحة القديس بطرس من أنه سيكون هناك عواقب مفاجئة ومثيرة نتيجة هذا العمل مشيرا إلى أن العنف لن يولد إلا العنف.

وطالب البابا إسرائيل بضرورة ضمان شروط حياة أفضل للفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة ودعاها الى الحوار وعبر البابا عن حزنه على ضحايا هذا العدوان.

بدوره أدان الرئيس الامريكي الاسبق جيمى كارتر العدوان الإسرائيلي وقال كارتر فى بيان انه يدعو اللجنة الرباعية الدولية للمساعدة في انهاء الحصار على قطاع غزة واتاحة المجال لتوحيد صفوف الفلسطينيين.

واضاف الرئيس الأمريكي الأسبق أن الهجوم الاسرائيلي تذكير بأن سياسة محاصرة غزة الفاشلة تؤذي المدنيين بشكل أساسي.

وجاء في البيان الصادر عن مركز كارتر أنه يشاطر الامم المتحدة دعوتها الى تحقيق عاجل ومستقل في الهجوم .

من جانبه دعا رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو إسرائيل إلى التفكير في عواقب اعتدائها على عملية السلام.

وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني يوسف رضا جيلاني الذي يزور إسبانيا حاليا ان اهتمام إسبانيا منصب على مستقبل مفاوضات السلام وإن ما جرى لا يفيد بشيء على الإطلاق.

وأضاف أن على إسرائيل أن تباشر عملية تفكير لأن المجتمع الدولي سيكون إلى جانب عملية السلام داعيا الحكومة الإسرائيلية للاستجابة إلى مطالب المجتمع الدولي.

لافروف: روسيا ستستمر في مساعدة قطاع غزة

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستستمر في تقديم المساعدة الإنسانية لقطاع غزة الذي لا يزال يعاني تحت الحصار الإسرائيلي.

وقال لافروف في تصريحات للصحفيين: إننا قدمنا أكثر من مرة مساعدات انسانية خاصة لأبناء قطاع غزة وسنستمر في تقديم مثل هذه المساعدة مستقبلا عبر وزاراتنا ومؤسساتنا بما فى ذلك وزارة الطوارىء.

وأعرب عن أسفه الشديد لأن لفت انتباه المجتمع الدولي للوضع غير المحتمل الذي يعيشه قطاع غزة تطلب إراقة الدماء مبديا أمله بأن تلقى الدعوات التي تقدمت بها روسيا لضرورة حل هذه المشكلة بأقصى سرعة صدى من الناحية العملية.

كما دعا رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني إسرائيل إلى إيجاد حل للوضع الانساني في قطاع غزة معربا عن قلقه العميق إزاء الأحداث الأخيرة التي سببت خسائر بين المدنيين في إشارة إلى الاعتداء الاسرائيلي على أسطول الحرية ،وأوضح برلسكوني أنه يأمل فى تجنب اي عمل يمكن ان يؤدي إلى زيادة التوتر في المنطقة .. داعيا الى اجراء تحقيق حول الموضوع بشكل كامل ودون تحيز من قبل الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

بدورها عبرت وزارة الخارجية السلوفاكية عن قلقها العميق من الأوضاع السائدة في غزة داعية إلى فتح سريع للمعابر فيها والى السماح بالتدفق المستمر دون عرقلة للمساعدات الإنسانية إليها.

وأعرب الناطق الصحفي باسم الوزارة بيتر ستانو عن الأسف العميق لسقوط ضحايا وجرحى في الاعتداء الذي وقع على قافلة الحرية معربا عن اصدق التعازي لأهالي الضحايا.

وأعرب الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو عن قلقه من تاثير الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة على عملية السلام في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاندونيسية للشؤون الدولية دينو باتي جلال إنه من المقرر أن يثير الرئيس يوديونو قضية الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية خلال محادثاته مع الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي من المقرر ان يقوم بزيارة الى اندونيسيا في وقت لاحق من هذا الشهر .

مجلس حقوق الإنسان يتبنى قراراً بإرسال لجنة دولية للتحقيق بشأن العدوان الإسرائيلي

كما تبنى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة قرارا ينص على تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة حول العدوان الإسرائيلي ضد أسطول الحرية.

و يدعو القرار الذي تم تبنيه بموافقة 32 من أصل 47 عضوا في المجلس إلى إرسال لجنة دولية للتحقيق بشأن خرق القوانين الدولية.

وعارض القرار ثلاث دول بينها الولايات المتحدة وامتنعت فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

كما أدانت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو العدوان معربة عن صدمتها لتعرض قوات الاحتلال لسفن محملة بإمدادات الإغاثة متوجهة إلى غزة.

وأكدت بوكوفا ضرورة إجراء تحقيق كامل في الاعتداء ودعت إلى ضرورة ضمان قدرة الصحفيين للقيام بعملهم بشكل مناسب ودون عوائق معربة عن قلقها من أن عددا من الصحفيين الذين كانوا يقومون بعملهم الصحفي على متن السفن قد تم اعتقالهم.

كما استنكر رئيس الورزاء البريطاني ديفيد كاميرون قيام إسرائيل بالاعتداء على سفن الاغاثة واصفا ذلك بأنه غير مقبول اطلاقا.

وقال كاميرون أمام البرلمان البريطاني إن ما حدث غير مقبول إطلاقا يجب ان نوضح ذلك ويجب كذلك ان نستنكر خسارة الارواح البشرية.

ودعا كاميرون إسرائيل إلى رفع الحصار المطبق الذي تفرضه على قطاع غزة.

وأضاف كاميرون: إنه تحدث إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لتقديم التعازي بالمواطنين الأتراك الذين سقطوا جراء الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية مؤكدا ضرورة بذل كل جهد ممكن لضمان عدم تكرار ما حدث.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى القيام بتحقيق دولي سريع وذي مصداقية في العدوان الإسرائيلي معتبرا أن الحديث عن عقوبات يجب أن يكون بعد إجراء التحقيق.

وأكد كوشنير أن فرنسا ترغب في أن يتم تطبيق إعلان مجلس الأمن الدولي الذي تم التصويت عليه بالاجماع بالكامل مذكرا بان بلاده لم تؤيد البتة تدخل الجيش في غزة ولا الحصار المفروض على القطاع.

كما جدد علي الشامي وزير الخارجية والمغتربين اللبناني إدانته للمجزرة الإسرائيلية البشعة والمخالفة لأبسط قواعد القانون الدولي والإنساني التي نفذت ضد سفن أسطول الحرية.

وقال الشامي إننا نؤيد أي موقف تتخذه الدول العربية ونسعى بسرعة لكسر وفك الحصار على غزة.

وفي بيروت نفذت الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية اعتصاما حاشدا أمام مقر الأمم المتحدة الإسكوا احتجاجا على العدوان الإسرائيلي.

وقدم المشاركون في الاعتصام مذكرات إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تضمنت إدانة العدوان الإسرائيلي واعتباره نتاجا طبيعيا للثقافة الصهيونية العنصرية ودعت مجلس الامن الدولي لتحمل مسؤوليته في ردع العدوان الاسرائيلي المتمادي على المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى