المنوعات

اغلبهم من النساء ..لبنان الاول عالميا في عدد المدخنين

جاءت لبنان في المرتبة الاولى عالميا من حيث عدد المدخنين واظهرت منظمة الصحة العالمية ان 58% من البالغين اللبنانيين من المدخنين .
وانتقدت صحيفة "السفير" اللبنانية ازدياد أعداد المدخنيين في البلاد، حيث قالت في مقدمة خبر أوردته "لبنان الأول بين دول العالم. لا في البحوث العلمية، ولا بالابتكارات، بل بعدد مدخنيه.

بدوره شــدد مــديــر البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة جـورج سعادة البناني على أن الوضع في لبنان أكثر من سيئ, "لأن نسبة التدخين لدى النساﺀ مرتفعة جدًا مقارنة بدول الجوار بحيث يبلغ معدّل المدخنات اللبنانيات 27 % كما أن سرطان الرئة هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا لــدى النساﺀ في لبنان بعد سرطان الــثــدي، هــذا عــدا تأثير التدخين السلبي على النساﺀ الحوامل ودوره في استفحال أمراض عدة".

ولفت إلى أنّ" لبنان هو البلد الوحيد في المنطقة الذي يسمح بإعلانات التبغ".

وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت أن 58,8 في المئة من اللبنانيين البالغين من المدخنين، يليهم سكان غينيا (57,6 في المئة). وبعدهم أهل نورو (48,2 في المئة)، وكريباتي (42 في المئة)، ثم بلغاريا (39,7 في المئة).

في المرتبة السادسة، حل سكان ليسوتو (39,3 في المئة)، فتوفالو (37,9 في المئة). ثم أوكرانيا (37,4 في المئة)، فاندورا (36 في المئة). وحلت لاوس في المرتبة العاشرة (35,7 في المئة). وجاءت مدغشقر في المرتبة الأخيرة بنسبة مدخنين لا تتجاوز 0,1 في المئة.

ولفتت المنظمة إلى أنها استندت إلى أرقام زودتها بها الدول نفسها، وبعضها قديم، كما في حالة لبنان (إحصاء 2002) وغينيا (إحصاء 1998).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى