أخبار البلد

الجبهة الوطنية التقدمية: ضرورة اتخاذ الإجراءات الرادعة ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جريمة أسطول الحرية

أدانت القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس بحق المدنيين الأبرياء المشاركين في أسطول الحرية المتوجه لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وقالت القيادة المركزية في بيان لها اليوم إنها إذ تدين هذا الاعتداء الغاشم فإنها في الوقت نفسه تدعو الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف فاعل ومؤثر يسهم في إيقاف هذا الاستهتار بالمواثيق الدولية ووضع حد للعربدة الاسرائيلية.

وأعربت القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية في بيانها عن تقديرها للموقف الرسمي الشعبي لتركيا ولجميع الدول والمنظمات الاهلية وأوساط الرأي العام وأحرار العالم الذين عبروا بمواقفهم الشاجبة والمستنكرة عن الضمير الإنساني الحر.

ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ الاجراءات الرادعة ضد العدوان والمعتدين ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجريمة النكراء وممارسة أقصى الضغوط السياسية والاقتصادية لاخضاع اسرائيل للقوانين والاعراف الدولية والاستجابة لمتطلبات السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق العربية ويمكن الشعب العربي الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس لكي يعم الامن والاستقرار في المنطقة. 
عمال سورية يدعون لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني

قدم المكتب التنفيذي للاتحاد العام للنقابات العمال في سورية خلال اعتصامه اليوم أمام السفارة التركية رسالة تضامنية للسفير التركي بدمشق باسم العمال والنقابيين عبروا فيها عن إدانتهم الشديدة واستنكارهم للجريمة النكراء.

وناشد الاتحاد المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة العمل علي تقديم القتلة الاسرائيليين وقادتهم للعدالة الدولية مؤكدين التضامن الثابت مع الشعب التركي الصديق في مواقفه المساندة للقضايا العربية.

كما وجه المكتب التنفيذي للاتحاد رسالة إلى بان كي مون الامين العام للامم المتحدة دعوا فيها إلى ادانة الجريمة الاسرائيلية وبذل المساعي من اجل انهاء الحصار العدواني الجائر علي قطاع غزة واحترام خيارات الشعب العربي الفلسطيني في التحرير والعودة وتقرير المصير.

 

وندد الاتحاد العام لنقابات العمال اليوم في بيان له بالجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق أسطول الحرية الذي يحمل على سفنه رايات السلام والغذاء والدواء الى شعب غزة المحاصر داعيا الاتحاد العام لنقابات العمال بالدول العربية والاسلامية الى قطع علاقاته الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني ومواجهة غطرسته بكل الوسائل المتاحة ومناشدة شعوب العالم وأحراره وهيئاته ومنظماته النقابية والعمالية والحقوقية بان يتحدوا لردع الكيان الصهيوني ومعاقبته على جرائمه وكبح جماحه العدواني المتواصل.

كما تضمن البيان تعازي الاتحاد العام لنقابات العمال لاسر الشهداء الذين أصبحوا شهداء الامة العربية وشهداء الحرية والعدالة الانسانية.

وقال عزت الكنج نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في تصريح لوكالة سانا إن عمال سورية يستنكرون الجريمة النكراء التي قام بها جنود الكيان الصهيوني وبهذه الجريمة أضافوا جريمة جديدة إلى سجلهم الارهابي بحق شعبنا العربي مضيفا اننا اليوم نعلن تضامننا مع الشعب التركي ونستنكر الجريمة التي تدل على الزعزعة التي يعيشها هذا الكيان.

بدوره قدم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رسالة تضامنية لسفير التركي أعربوا فيها عن هول الصدمة والفاجعة بالجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق أسطول الحرية مشيرين إلى ضرورة العمل سويا وعلى مستوى المجتمع الدولي من اجل ان ينال المجرمون عقابهم وجزاء ما ارتكبوه من فظائع تجاه الاسطول المتوجه الى شعب محاصر.

كما قام أطفال رياض الاتحاد النسائي بتقديم الورود والرسائل الموجهة لاطفال وأمهات الشهداء الاتراك للسفير التركي.

وقالت ماجدة قطيط رئيسة الاتحاد النسائي إن ما فعلته قوات الاحتلال هو جريمة بكل المقاييس ووصمة عار على جبين المؤسسات الدولية في حال لم تحاسب اسرائيل على أفعالها الاجرامية مضيفة ان على المنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها تجاه الهمجية الاسرائيلية وغطرستها.

وأضافت قطيط ان اسرائيل هي دولة ارهاب تمارسه بمنهجية وعلى أسس عنصرية وعدوانية وهي تؤكد للعالم يوما بعد يوم عدم رغبتها في السلام بقتلها للاطفال والمدنيين والنساء.

كما أصدرت اللجنة الاولمبية السورية والاتحاد الرياضي العام في سورية بيانا للجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي واتحاد اللجان الاولمبية العربية وإلى كل المؤسسات والهيئات الرياضية والرياضيين الشرفاء في أنحاء العالم.

وندد البيان بالحصار الاسرائيلي لقطاع غزة واعتدائه الاجرامي على أسطول الحرية الذي يتنافي والمبادئ والاهداف والمثل والقيم الانسانية في المحبة والسلام التي امن بها الرياضيون مناشدا ضمائر الاشقاء والاصدقاء الرياضيين في كل مكان ليرفعوا اصواتهم لتكون اكبر من حجم اعمال القتل والتدمير بحق الفلسطينيين الابرياء.

كما تضمن البيان برقية تعزية للشعب وللرياضيين الاتراك بالشهداء الذين سقطوا في العدوان الاسرائيلي.

واستنكرت نقابة المهندسين السوريين القرصنة الارهابية التي قامت بها قوات الكيان الصهيوني على المتضامنين في أسطول الحرية وأدانت هذا العمل الاجرامي مضيفة ان أرواح الشهداء الذين سقطوا في هذا العدوان ستكون دماؤهم الزكية نورا و نبراسا يكشف للاحرار في العالم ظلم الغاصبين الصهاينة وينير الدرب لكل الشعوب المؤمنة بالحرية و العدالة في العالم.

وأكدت النقابة في بيان أصدرته اليوم أن ما قامت به القوة الغاشمة من عدوان سافر هو تحد لكل الشرائع والقوانين الدولية واثبات لصوابية الموقف السوري الذي يؤكد أن العدو لا يفهم الا لغة القوة وأن خيار القوة و الممانعة يجب أن يظل مرفوعا في مواجهة الاحتلال وأن العالم يحترم الاقوياء.

وحيت المتضامنين الاحرار من كل انحاء العالم في أسطول الحرية وتوجهت بتحية خاصة للحكومة والشعب التركي وعلى رأسهم السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الذي أكد موقفه المبدئي مع الحق والعدالة والحرية لفلسطين و الشعب الفلسطيني.

ودعا البيان نقابات المهندسين ومنظماتهم في دول العالم كافة للوقوف متضامنين ومستنكرين للجريمة الارهابية ولاتخاذ المواقف الصلبة تجاه العدوان والكيان الغاصب و محاكمة مجرمي الحرب الصهاينة امام المحاكم والهيئات الدولية ومحاسبة الكيان الصهيوني على استخفافه وخرقه للمعاهدات والمواثيق الدولية ومساندة قضية الشعب الفلسطيني ورفع الحصار الظالم عن أهل غزة الصامدين.

نقابة المحامين وفروعها كافة تتوقف عن المرافعات ساعتين استنكاراً للعدوان الوحشي الإسرائيلي

وفي السياق نفسه توقفت نقابة المحامين وجميع فروعها في المحافظات عن المرافعات أمام جميع المحاكم صباح اليوم لمدة ساعتين تعبيراً عن إدانة واستنكار المحامين السوريين للجريمة. وأكد نقيب المحامين في سورية نزار السكيف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مارست إرهاب دولة منظما وبشكل وحشي وهمجي بحق المتضامنين في أسطول الحرية ضاربة عرض الحائط كل الأعراف والمواثيق والتشريعات الدولية لافتا إلي التاريخ الدموي والعدواني المستمر ضد الشعب الفلسطيني تشريداً وتهجيراً وتدميراً.

 

ولفت سكيف إلى أهمية العمل والتنسيق مع النقابات الحقوقية العربية ومع المنظمات والمؤسسات القانونية الدولية لشرح أبعاد هذه الجريمة الإسرائيلية البشعة وفضحها والعمل علي رفع دعاوي ضد مجرمي الحرب من قادة إسرائيل باعتبار هذه الحادثة سابقة تاريخية وخطرة في العالم.

بدوره لفت رئيس فرع نقابة محامي دمشق محمد جهاد اللحام إلي ضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لعدم السماح للكيان الإسرائيلي بالإفلات من العقاب علي جريمته النكراء ضد أسطول الحرية.

ومن جانبه لفت عضو نقابة المحامين في القنيطرة مرعي العبود إلي الجرائم الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني وكان آخرها العدوان الوحشي علي المدنيين في أسطول الحرية مشيراً إلى أهمية تعزيز ثقافة المقاومة لكونها السبيل الوحيد للوقوف في وجه الغطرسة الاسرائيلية.

وأكد أمين سر نقابة المحامين المركزية الدكتور أديب الحسيني أن الكيان الصهيوني الغاصب يمارس أبشع الجرائم القذرة بحق الشعب الفلسطيني غير ابه بالقانون الدولي ويدير ظهره للعالم أجمع منتهكا كافة الأعراف والقيم الإنسانية.

هيئات نقابية عربية وعالمية تدين عدوان إسرائيل على قافلة الحرية

كما أدانت الأمانة العامة للاتحاد النقابي العالمي المجزرة الوحشية.

وقالت الأمانة العامة في بيان أصدره مكتبها الاقليمي للشرق الاوسط بدمشق اليوم ان العدوان الاسرائيلي السافر على سفن الحرية في المياه الدولية يعتبر قرصنة وانتهاكا للقوانين الدولية وجريمة نكراء جديدة تضاف إلى سجل جرائم اسرائيل على مدى العقود الماضية في شن الحروب وعمليات التنكيل والاعتقال والاعتداء على الحقوق الاساسية والمشروعة للشعب العربي الفلسطيني.

وطالب الاتحاد النقابي العالمي قوى الحرية والسلام في العالم بتنظيم حملات الادانة والاعتصام امام السفارات الاسرائيلية وكسر الحصار على غزة والعمل لتقديم المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجريمة الى المحاكم الدولية واعتبارهم مجرمين بحق الانسانية واخضاع اسرائيل للمحاسبة الدولية والزامها بفك الحصار عن غزة.

بدورها أدانت الامانة العامة للاتحاد العام للفنانين العرب هذه الجريمة الشنيعة معلنة تضامنها مع شهداء وأبطال اسطول الحرية.

وناشد الفنانون العرب في بيان لهم اليوم أحرار العالم للمبادرة إلى ادانة ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب العربي الفلسطيني وحصاره له.

كما ادانت الامانة العامة لاتحاد الصيادلة العرب هذه الجريمة مؤكدة انها تعكس دموية وعنصرية العصابات الصهيونية وتحديها السافر للمجتمع الدولي بأسره.

ودعا اتحاد الصيادلة العرب في بيان مماثل المنظمات الشعبية العربية والدولية الي التصدي لهذه الجريمة النكراء وفضح ممارسات هذا الكيان العنصري الصهيوني الذي احكم حصاره الخانق علي شعب اعزل من اجل ابادته.

ودعا الاتحاد كافة الاتحادات المهنية والنقابية العربية لاتخاذ موقف واحد تجاه الممارسات الوحشية الاسرائيلية والضغط على حكومة اسرائيل لفك الحصار عن شعب غزة.

من جانبها أكدت الهيئة العامة للاجيئن الفلسطينيين العرب ان العدوان الهمجي والارهابي الاسرائيلي على أسطول الحرية يتطلب تدخل الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي لفرض العقوبات علي سرائيل وتقديم قادتها للمحاكم الجنائية الدولية.

وأعلنت الهيئة في رسالة موجهة إلى المفوض العام لوكالة الغوث الاونروا فيليبو غراندي سخطها وغضبها على هذا العمل الارهابي وسط المياه الدولية داعية دول العالم لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية والسياسية وغيرها لمعاقبة اسرائيل واجبارها على تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تضرب بها عرض الحائط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى