اقتصاديات

المالية: الخطة الخمسية الحادية العاشرة تركز على إقامة مشروعات استثمارية وتطوير القطاع الزراعي وتنمية المجتمع الريفي وتوفير فرص عمل

أكد الدكتور محمد الحسين وزير المالية أن الخطة الخمسية الحادية عشرة تركز على إقامة مشروعات استثمارية وتطوير القطاع الزراعي وتنمية المجتمع الريفي اضافة إلى توفير فرص عمل وتحقيق التكامل بين القطاعين العام والخاص.
وأشار وزير المالية خلال المحاضرة التي ألقاها في ملتقى البعث الحواري بصالة المركز الثقافي في إدلب إلى أن مفهوم اقتصاد السوق الاجتماعي يعني الحفاظ على دور الدولة ووظائفها وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق عدالة اجتماعية وتطوير القطاع العام و الحفاظ على حقوق العمال والاستمرار بخطة الحكومة لتحسين الواقع المعيشي عبر التوسع بالمشاريع الاستثمارية والتنموية في المحافظات كافة.

وأوضح الوزير الحسين أن أهم ما يميز الاقتصاد السوري انه أقل مديونية واستطاع الصمود أمام الأزمة المالية العالمية وكان أقل تأثرا من خلال اعتماده على الموارد الذاتية ومؤشرات الانتاج المحلية نتيجة تدخل الدولة في حماية الاقتصاد منوها بتطور القطاعات المصرفية والتأمينية.

وأشار وزير المالية إلى القوانين التي صدرت والتي من شأنها دفع مسيرة التنمية في سورية وتحسين الواقع الاقتصادي وتطويره ومنها قانون التأمين الصحي الذي يشمل 750 الف عامل في القطاع الاداري مبينا أن الوزارة تفكر حالياً بإحداث شركة للتأمين الصحي ودراسة منح بطاقات تأمين صحي وأن المرحلة القادمة تتضمن دراسة تشميل المتقاعدين.

واستعرض الوزير الحسين آخر المستجدات السياسية ومواقف سورية المبدئية والثابتة تجاهها والتي اثبتت الاحداث صوابيتها وأن سورية باتت الان محط انظار العالم نظرا للنجاحات التي حققتها السياسة السورية في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وسعيها لاستعادة الحقوق كاملة وتحقيق السلام العادل والشامل.

بدوره أشار عبد المالك جعفر أمين فرع إدلب لحزب البعث إلى ضرورة الاستفادة من القوانين والتشريعات والقرارات الاقتصادية التي تنعكس على الجوانب الخدمية والتنموية ورفع معدلات الاستثمار بالمحافظة التي تمتلك موارد اقتصادية متعددة وتشهد تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية والتنموية.

من جهته لفت المهندس خالد الاحمد محافظ إدلب إلى مدى التطور في الموازنات المخصصة لجهات الادارة المحلية والتي وصلت هذا العام إلى مليارين و 260 مليون ليرة كما ان المحافظة تركز في خططها على الاستثمار السياحي وتفعيل هذا الجانب وخاصة انه هناك خمسة مواقع اثرية بالمحافظة مطروحة للتسجيل على لائحة التراث العالمي خلال شهر شباط المقبل.

وأكد أنه تم طرح 14 مشروعا سياحيا للاستثمار إضافة إلى تبادل الزيارات مع الوفود الاقتصادية ورجال الأعمال والمستثمرين بين إدلب وانطاكية وقهرمان مرعش إحداث فرع خاص بالاستثمار من أجل تسهيل منح التراخيص للمشاريع والتوسع في المناطق الصناعية بـ15 مدينة وانشاء النوافذ الواحدة لها .

وتركزت مداخلات الحضور حول إيجاد اسواق لتصريف منتجات زيت الزيتون وتسهيل إجراءات منح التراخيص الحدودية وتخفيض أسعارالمحروقات ودعم القطاع الزراعي وتطوير آلية عمل المصرف الزراعي وتسهيل منح القروض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى