سياسية

نتانياهو يبدا زيارة الى كندا للحصول على دعمها قبل لقاء اوباما

صل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة الى تورونتو المحطة الاولى من زيارة لكندا تستمر اربعة ايام وتهدف الى توطيد العلاقات مع احد اكبر البلدان المؤيدة لاسرائيل في العالم.
ويسعى نتانياهو في اول زيارة لرئيس وزراء اسرائيلي الى كندا منذ 16 عاما، للحصول على دعم في محادثات السلام غير المباشرة الجارية مع السلطة الفلسطينية برعاية واشنطن، قبل لقائه الاسبوع المقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وقال نتانياهو عن نظيره الكندي قبل وصوله "يسعدني ان اقضي بعض الوقت مع رئيس الوزراء ستيفن هاربر وهو صاحب رؤية وقناعة وصديق كبير لاسرائيل واحد ابطال السلام".
واضاف انه ينوي ان يبحث مع هاربر في "سعي اسرائيل الى السلام" مع الفلسطينيين وجهود تعزيز التعاون بين الدولة العبرية وكندا في مجال التكنولوجيا العالية والطاقة المتجددة وحماية المياه.
وهي اول زيارة لرئيس وزراء اسرائيلي الى كندا منذ تلك التي قام بها اسحق رابين عام 1994.
وقال نتانياهو في الطائرة التي اقلته للصحافيين ان "الصداقة بين اسرائيل وكندا عميقة جدا. نحن ديموقراطيتان شقيقتان تسعيان الى السلام مع الامن والتقدم والرخاء".
وشهدت العلاقات بين البلدين فتورا بعد محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل التي دبرها جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) عام 1997 واستخدمت فيها جوازات سفر كندية مزورة.
وكان نتانياهو وافق على هذه العملية اثناء ولايته الاولى على رأس الحكومة الاسرائيلية.
غير ان العلاقات الثنائية شهدت تحسنا كبيرا بعدما ساندت كندا اسرائيل امام هيئات دولية ولا سيما الامم المتحدة.
وسيحضر نتانياهو في كندا تجمعا مؤيدا لاسرائيل ينظمه يهود تورونتو الاحد قبل ان يتوجه الى اوتاوا للقاء عدد من اعضاء الحكومة وقادة المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى