سياسية

اوباما الى لويزيانا للاشرف على مكافحة البقعة النفطية

ينتظر وصول الرئيس الاميركي باراك اوباما الى لويزيانا الجمعة لمتابعة جهود مكافحة البقعة النفطية في خليج المكسيك بينما توقف التسرب النفطي من البئر بعد عملية نفذتها بريتيش بتروليوم.
وخلال زيارة ميدانية مدتها ثلاث ساعات سيلتقي اوباما الادميرال ثاد آلن قائد خفر السواحل الذي يتولى تنسيق العمليات، على ان يعقد بعدها مؤتمرا صحافيا بحسب البرنامج الرسمي للزيارة.
وكارثة البقعة السوداء في خليج المكسيك هي الاسوأ من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة بحسب ما اعلن الرئيس الاميركي الخميس في مؤتمر صحافي وسط تحذيرات من تسرع في اعلان محاصرة البقعة النفطية.
وقالت المجموعة النفطية البريطانية بريتيش بتروليوم الجمعة ان البقعة النفطية التي سببتها المنصة ديبووتر هورايزون التي غرقت في خليج المكسيك كلفتها حوالى 930 مليون دولار حتى الآن، من ضمنها نفقات تطويق البقعة والتنظيف والمبالغ المدفوعة للولايات الساحلية والمبالغ المخصصة للتعويض عن الاضرار وعمليات محاولة وقف تسرب النفط.
واضافت انه "من المبكر تحديد حجم نفقات اخرى محتملة والمسؤوليات المرتبطة بالحادث".
من جهتها، اعلنت مديرة الوكالة الاميركية للبيئة ليسا جاكسون امام الكونغرس ان بريتيش بتروليوم تستخدم حاليا مواد كيميائية اقل للقضاء على البقعة.
وكانت الوكالة فرضت الاسبوع الماضي على بريتيش بتروليوم استخدام مواد اقل ضررا بالبيئة.
وكان التسرب النفطي في خليج المكسيك قد توقف الخميس بفضل عملية نفذتها بريتيش بتروليوم.
ويشكل وقف التسرب الانجاز الاول في العملية التي بدأتها بريتيش بتروليوم لسد البئر منذ غرق المنصة النفطية التي ادت الى الكارثة في 22 نيسان/ابريل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى