علوم وتقنيات

كمبيوتر لوحي في متناولك بـ 75 دولارا فقط

هل تحب الكمبيوتر اللوحي آي باد لكن لا تقدر على قيمته البالغة 500 دولار؟. الحل تأتي به شركة وان لابتوب بير تشايلد الأمريكية واختصارها أو إل بي سي بعد أن وعدت الليلة الماضية بطرح جهاز لوحي بقيمة 75 دولارا العام القادم.
سوف يعتمد الجهاز اللوحي "إكس أو 3" على معالج من إنتاج شركة "مارفيل" في منطقة "سيليكون فالي"وهو جهاز لا يستهلك إلا واط واحد من الطاقة بينما لا يزال يدعم كل ملفات الفيديو عالية الوضوح على شاشته التي تبلغ مساحتها 23 سنتيمترا ذات الاستخدامات المتعددة.

الجهاز سوف يعمل في البداية بنظام تشغيل "أندرويد" مفتوح المصدر الذي تنتجه شركة "جوجل" كما سيتميز بوجود اتصالات لاسلكية للانترنت والبلوتوث وجي بي إس وكذلك كاميرا فيديو مثبتة به.

وقالت "أو إل بي سي" إن الغرض من جهاز "إكس أو 3" وهو "تمكين المتعلمون والطلبة والأسر في أنحاء العالم إنشاء محتوياتهم الخاصة بهم وتعلم القراءة والكتابة وإنشاء برامجهم التعليمية الخاصة بهم وتقاسم كل تلك الخبرات عبر نظام شبكة متجانسة".

وقال نيكولاس نيجروبونتي في بيان إنه "في الوقت الذي تكون فيه أجهزة مثل أجهزة القارئ الالكتروني وأجهزة الكمبيوتر اللوحي منصات ملائمة جدا للنصوص والإعلام والترفيه ، إلا أنها لا تفي باحتياجات النموذج التعليمي المعتمد على إنتاج أشياء أكثر من استهلاكها".

وقال إن "بيئات التعليم اليوم تتطلب منصات قوية لإجراء عمليات حسابية وإنشاء محتوى وممارسات تجريبية وتكون كلها بتكلفة منخفضة جدا".

وتنطوي مهمة شركة "أو إل بي سي" التي تأسست في عام 2005 على تعزيز التعليم في دول العالم الثالث من خلال توفيرها للأطفال أجهزة كمبيوتر محمولة ذات كفاءة بسعر رخيص ومقاومة للصدمات. لكنها لم تحقق أبدا هدفها بتقديم هذا الجهاز بسعر مئة دولار إذ أن أسعاره تدور حول مستوى 200 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى