أخبار البلد

عطري في اجتماع مجلس إدارة الهيئة السورية لشؤون الأسرة: تنظيم النمو السكاني وإعادة توازن توزيعه.. المواءمة بين النمو السكاني والاقتصادي والتنمية الشاملة

ترأس المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً لمجلس إدارة الهيئة السورية لشؤون الأسرة أجرى خلاله مناقشة خطة الهيئة ونشاطاتها وآليات عملها ودورها في اقتراح وتعديل التشريعات والقوانين المتعلقة بقضايا السكان والأسرة والصحة الإنجابية.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية المواءمة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي وعملية التنمية الشاملة لافتاً إلى ضرورة تحليل الوضع السكاني الراهن وتحديد السياسات والخطط والبرامج التي تصب في تحقيق هذا الهدف من خلال التنسيق وتكامل الأدوار بين الهيئة والوزارات المعنية وهيئة تخطيط الدولة.

وأشار المهندس عطري إلى بعض التجارب العربية الناجحة في مجال المسالة السكانية وتنظيم الأسرة ودعا الى الاستفادة من هذه التجارب ولاسيما التجربة التونسية بما يسهم في تطوير عمل الهيئة وتحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها.

وعرضت الدكتورة أنصاف حمد رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة توجهات خطة الهيئة لعام 2010 المرتكزة في بنائهاً على أهداف الخطة الخمسية العاشرة للتنمية ذات الصلة بقضايا السكان والأسرة وعلى أهداف الهيئة المتمثلة بتسريع عملية النهوض بواقع الأسرة وتمكينها من الإسهام في عملية التنمية وتحسين مستوى حياتها وتعميق تماسكها والحفاظ على هويتها وقيمها.

وقد أعقب ذلك مناقشة عامة تركزت حول واقع عمل الهيئة ومهامها وبرامجها حيث قدم أعضاء مجلس إدارة الهيئة مجموعة من الآراء والمقترحات المتعلقة بتطوير العمل والأداء ومستلزمات تنفيذ الخطط والبرامج وتعديل بعض مواد قانون احداث الهيئة لتطوير هيكليتها التنظيمية والإدارية والتأكيد على أهمية الارتقاء بالوعي الاجتماعي وعلى دور الإعلام والتوعية الاجتماعية في قضايا السكان وترسيخ مبدأ التنسيق والتشاركية بين عمل الهيئة والهيئات الوطنية الاخرى في هذا المجال.

وتنطلق التوجهات الأساسية لخطة الهيئة السورية لشؤون الأسرة من خلال التركيز على قضايا السكان والمسألة السكانية بما يستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية ومن خلال تعزيز الإطار المؤسساتي والتنسيقي والتشاركي بين كافة الجهات بهذا الخصوص وذلك من خلال تعميق أوجه الدراسة والإحاطة بمختلف جوانب الواقع السكاني والمسألة السكانية واعداد السياسات والخطط والبرامج المنبثقة عنها وفق الاهداف والتوجهات المستهدفة في عملية التنمية.

وتقوم الهيئة في هذا السياق وترجمة لهذه التوجهات بالعمل على تنفيذ مجموعة من الانشطة عبر مستويات مختلفة في المجالات العملية والتنظيمية والإعلامية واعتماد رؤية واليات تدخل ترمي الى تنظيم معدل النمو السكاني وإعادة التوازن للتوزيع السكاني والارتقاء بالخصائص النوعية للسكان. شارك في الاجتماع السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والدكتور عامر حسني لطفي رئيس هيئة تخطيط الدولة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى