سياسية

تركيا تبدي استعدادا مشروطا لفتح موانئها للقبارصة اليونانيين

اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة في اسطنبول استعداد تركيا لفتح موانئها للسفن القبرصية اليونانية، كما يطلب الاتحاد الاوروبي، في مقابل رفع الحظرالمفروض على الكيان القبرصي التركي
وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي "نحن مستعدون لفتح كل الموانىء التركية للقبارصة اليونانيين. وفي المقابل، لا نريد سوى شيء واحد: (…) هو فتح الموانىء القبرصية التركية في غيرني (كيرينيا) وماغوسا (فاماغوستا) ومطار ارجان (في شمال قبرص)".
واضاف في تصريحاته التي نشرتها وكالة انباء الاناضول انه "حين يفتح العالم ثلاثة موانىء للقبارصة الاتراك، سنفتح كل مرافئنا للقبارصة اليونانيين. اني اعد بذلك".
وتأتي تصريحات داود اوغلو التي ادلى بها امام مجموعة من نواب البلدان الاوروبية والمتوسطية، فيما يدعو الاتحاد الاوروبي منذ سنوات تركيا التي يجري معها مفاوضات انضمام، الى فتح مرافئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.
وترفض انقرة التي لا تعترف بالادارة القبرصية اليونانية في جنوب الجزيرة، الاذعان لهذا الطلب طالما استمر الحظر الذي تفرضه المجموعة الدولية على جمهورية شمال قبرص التركية، المعلنة من جانب واحد ولا تعترف بها الا تركيا.
لذلك جمد الاتحاد الاوروبي ثمانية من الفصول الخمسة والثلاثين المقررة للمفاوضات مع تركيا.
وقبرص مقسمة منذ تموز/يوليو 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة على اثر انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون بدعم من اثينا لضم قبرص لليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى