علوم وتقنيات

باكستان تحجب يوتيوب وفيسبوك بعد دعوة لرسم النبي

أعلنت الحكومة الباكستانية الخميس أنها أغلقت موقعي يوتيوب و فيسبوك الاجتماعيين في ردها على دعوة إحدى المجموعات المستخدمين لرسم وتصوير النبي محمد.
وجاء إغلاق "يوتيوب¡" بعد نحو يوم من إغلاق "فيسبوك¡" بناء على أوامر وجهتها الحكومة لهيئة الاتصالات الباكستانية¡ والتي حثت بدورها مزودي خدمة الانترنت إلى منع الوصول إلى الموقعين إلى أجل غير مسمى.

وقال بيان لهيئة الاتصالات الباكستانية إنها اتخذت قرارها "بعد استنفاد كل السبل" من أجل الحيلولة دون ظهور مواد مسيئة على فيسبوك ويوتيوب."

وكانت مجموعة على موقع فيسبوك نظمت حملة تحت عنوان "لنرسم محمد" دعت من خلالها المستخدمين إلى رسم النبي¡ وهو أمر أثار سخطا واسعا في أوسام المسلمين¡ حيث يعد تصوير الرسول أمرا مسيئا ويخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

وقال خورام علي مهران من هيئة الاتصالات الباكستانية "من الواضح أن (حجب فيسبوك) له علاقة بالمواد غير اللائقة التي وضعت على الموقع.. ولهذا السبب فإنه تم حظره."

وأضاف "لقد منع الموقع إلى أجل غير مسمى.. ونحن نتبع فقط تعليمات الحكومة¡ والحكم من محكمة لاهور العليا¡ وإذا قررت الحكومة إتاحة الوصول للموقع فإننا سنرفع الحظر عنه حالا."

وفي عام 2005¡ تفجرت أعمال شغب في مختلف أنحاء العالم ردا على سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية التي اتعبرت "مسيئة¡" للنبي محمد في إحدى الصحف الدنماركية¡ واثنين على الأقل من الرسامين يعيشون تحت حماية الشرطة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى