أخبار البلد

الاتصالات: مشروع لتبادل سعات الانترنت بين سورية والأردن والسعودية وتركيا بالخدمة الشهر المقبل

قال مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس ناظم بحصاص إن مشروع جادي لتبادل سعات الانترنت بين سورية والأردن والسعودية وتركيا سيوضع في الخدمة الشهر المقبل بعد استكمال عمليات الربط الحدودية بين أطراف المشروع.
ولفت بحصاص فى تصريح لوكالة سانا إلى أن المشروع يهدف للاستفادة من البنية التحتية المتاحة فى هذه الدول لإنشاء شبكة أرضية اقليمية عريضة النطاق بحيث تؤمن سعات عابرة بينها عبر محور جدة عمان دمشق اسطنبول لاستثمارها في تلبية متطلبات السوق الدولية الاقليمية والدولية من مسارات عبور للربط بين الشرق والغرب.

وأوضح مدير المؤسسة أنه تم الاتفاق بين أطراف المشروع المتمثلة في المؤسسة وشركات الاتصالات السعودية والأردنية والتركية لتأمين كل منها سعة تصل الى 200 غيغا بت من السعات المتوافرة على شبكتها القائمة على أن يتم تقاسم هذه السعات بواقع 100غيغابت للسعودية و60 غيغا بت لتركيا و20 غيغا بت للاردن و20 غيغا بت لسورية.

وبين بحصاص أن المؤسسة أنهت عمليات الربط مع الجانب التركي خلال الربع الاول من العام الحالي كما تقوم بتأمين التجهيزات الانتهائية على الحدود الاردنية بالسعات المطلوبة لافتا الى أن المؤسسة ستؤمن في المرحلة الاولى واعتبارا من بداية الشهر القادم 40 غيغا بت من السعات المخصصة للمشروع على أن تستكملها خلال شهر اب القادم.

وتنبع أهمية المشروع, حسب بحصاص, من استثماره للموقع الجغرافي لسورية وبقية الاطراف في نقل السعات بين الشرق والغرب عبر كوابل أرضية قليلة الاعطال وسهلة الصيانة فى حال انقطاعها وقليلة الكلفة مقارنة مع الكوابل البحرية التي تستلزم وقتا وكلفة أكبر لاصلاحها اضافة الى ما يوفره من سعات يمكن بيعها بحيث تسهم فى تخفيض أسعار الدارات الدولية والانترنت لافتا الى أنه سيتم في مرحلة مقبلة تخصيص زوجين من الالياف الضوئية لهذا المشروع مع امكانية دخول العراق وايران ضمنه ما يتيح تبادل السعات فى كل الاتجاهات.

وكانت المؤسسة العامة للاتصالات وضمن مشاريع الربط الاقليمي التي تقوم بها وقعت في الآونة الاخيرة اكثر من مذكرة تفاهم لإنشاء شبكات أرضية اقليمية عريضة النطاق مع شركات اتصالات أردنية وسعودية وامارتية وتركية لتأمين وتبادل سعات الانترنت ونقلها فى مختلف الجهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى