المنوعات

والذين يقودون سياراتهم لفترات طويلة، أمثال سائقي سيارات الشحن والحافلات والذين يستخدمون سياراتهم لمسافات طويلة.

كشف علماء من هونج كونج أنه بإمكان مرضى السكري حماية أنفسهم من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 80% من خلال ضبط مستويات السكر في دمائهم بالعلاج بالإنسولين.
وأظهرت دراسة أجراها العلماء على مدار خمس سنوات في الجامعة الصينية في المدينة أن عدم الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوياتها الطبيعية يزيد بشدة من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وشملت الدراسة أكثر من ألفي شخص بمرض السكري ، يستخدم بعضهم الإنسولين لضبط مستويات السكر في الدم وبعضهم لا يستخدمه.

وأوضحت الدراسة أن من بين كل مئة مريض لا يستخدمون الإنسولين ، أصيب خمسة كل عام بالسرطان. فيما اصيب واحد فقط من كل مائة ممن يستخدمون الإنسولين سنويا.

وخلصت الدراسة إلى أنه "مع معادلة كل العوامل الأخرى والأدوية المتزامنة ، تبين أن المرضى الذين يتعاطون الإنسولين تقل فيهم نسبة الإصابة بالسرطان إلى 80% بالمقارنة بمن لا يتعاطون الإنسولين".

وأوضح البروفيسور رونالد ما ، رئيس المشروع البحثي ، أن"النتائج توضح ان مرضى السكري لا يواجهون فقط مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان وإنما أيضا يؤدي عدم الاهتمام بضبط معدلات السكر في دم المرضى إلي زيادة هذه المخاطر".

وتجدر الإشارة إلى أن معدلات الإصابة بالسكري في هونج كونج والصين سجلت ارتفاعا كبيرا في الأعوام الماضية ، وربما يرجع السبب إلى تغير العادات الغذائية وزيادة الإقبال على الوجبات السريعة.

وأوضحت دراسة وطنية في الصين أن واحدا من كل أربعة يعانون من الإصابة بمرض السكري أو أنهم عرضة للإصابة به ، بينما تبلغ المعدلات في هونج واحد من كل عشرة.

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن مرضى السكري أكثر عرضة بصورة عامة للإصابة بسرطان الكبد والأمعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى