اقتصاديات

قطر توقع مع شل وبتروشينا اتفاقية استكشاف في حقل للغاز في راس لفان

وقعت شركة قطر للبترول بالنيابة عن حكومة دولة قطر مع شركتي شل الهولندية وبتروشينا الصينية اتفاقية لمدة ثلاثين عاما للاستكشاف
والمشاركة بالإنتاج في احد حقول
منطقة راس لفان الغنية بالغاز شمال قطر.
وبموجب الاتفاقية تقوم شركتا شل وبتروشينا تحت اشراف قطر للبترول باستكشاف الغاز الطبيعي في المنطقة "د" البالغة مساحتها حوالى 8,89 كلم مربع بالقرب من منطقة راس لفان.
وتبلغ مدة الاتفاقية بحسب قطر للغاز ثلاثين عاما تبدأ بمرحلة استكشافية من خمس سنوات تقوم خلالها شل وبتروشينا بتنفيذ برنامج عمل يشمل إجراء مسوحات ثنائية وثلاثية الأبعاد وتنفيذ دراسات استكشافية جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار.
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الذي وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة قطر في مؤتمر صحافي "هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها التوقيع على اتفاقية مخصصة لاستكشاف الغاز بالمكامن العميقة بطبقات ما تحت الخف في دولة قطر".
وذكر ان "قطر للبترول تعد حاليا لتنفيذ المزيد من المناقصات الإستكشافية المخصصة لهذه الطبقات العميقة وغيرها من الطبقات".
وقال العطية ان اتفاقية الاستكشاف والمشاركة تمت بعد دعوة الشركات العالمية للمنافسة مؤكدا "نحن نتعامل بشفافية لقد طلبنا من الشركات العالمية التنافس وشركة شل اختارت بتروشينا لتكون شريكا لها ولقد قبلنا شل وشريكها سوية".
واوضحت قطر للبترول ان "شركة شل ستقوم بدور المشغل للعمليات وسيكون نصيبها 75% من حصة المقاول، بينما سيكون نصيب شركة بتروشينا 25% من حصة المقاول".
ووفقا للاتفاقية فان قطر للبترول تشرف على كافة العمليات والدراسات اللازمة. وعند نجاح المشروع، تقوم الشركتان بانتاج الغاز الطبيعي تحت إشراف قطر للبترول التي تقوم بشراء انتاج الغاز من هذا المشروع.
وقال بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشركة شل "نقوم بتطوير جزء كبير من الموارد المؤكدة في قطر من خلال مشروعينا اللذين يعتبران من أكبر المشاريع مع قطر للبترول وهما مشروع اللؤلؤة جي تي ال، وقطر غاز 4".
واشار الى ان "هذه الاتفاقية تستفيد من أفضل خبرات شركة شل في استكشاف طبقات ما تحت الخف في المنطقة، ومن خبرات قطر للبترول الفريدة في دولة قطر".
ورفض فوسر الافصاح عن حجم الاستثمار في هذه الاتفاقية مكتفيا بالقول "هذه تفاصيل تجارية لا نعلق عليها".
من جهته قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة بتروشينا زاو دونغ خلال حفل التوقيع "لدينا علاقة طيبة مع قطر للبترول وشل، ويسعدني أن ينمو هذا التعاون الآن لنعمل داخل دولة قطر".
واضاف "من المعروف أن الصين تمثل سوقا هاما لمنتجات الطاقة، وتحرص شركة بتروشينا على اقامة شراكة في عمليات الإنتاج مع دول تمتلك موارد طبيعية ضخمة مثل دولة قطر".
وتعد قطر اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وتسعى الى زيادة انتاجها الى 77 مليون طن سنويا قبل نهاية العام من خلال شركتي "راس غاز" و"قطر للغاز". وانفقت قطر اكثر من 45 مليار دولار على مشاريع الغاز.
وتملك قطر احتياطا غازيا يقدر ب25 ترليون متر مكعب وهو ثالث اكبر احتياطي في العالم بعد روسيا وايران. كما تنتج قطر حوالى 800 الف برميل من الخام يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى