المنوعات

اكتشاف تمثال ضخم من الغرانيت الوردي لاله الحكمة عند قدماء المصريين

أعلنت وزارة الثقافة المصرية الكشف عن تمثال ضخم من الغرانيت الوردي للمعبود جحوتي إله الحكمة في مصر القديمة بمحافظة الاقصر بجنوب البلاد.
وقال بيان صادر عن وزارة الثقافة إنه من المبكر تحديد الفترة الزمنية التي يرجع لها هذا التمثال وسيتم تحديدها بعد استكمال الحفائر بالمنطقة على أمل العثور على بعض المعلومات القاطعة والدقيقة للإشارة إلى تلك الفترة.

يذكر ان الإله جحوتي قد إتخذ هيئتين مختلفتين في مصر القديمة احدهما على شكل "قرد" والأخرى على شكل "أبو منجل"، وقد نسب المصريون القدماء إليه معرفة الكتابة حيث كان المسؤول عن كل الأرقام والحسابات.

وقال البيان ان البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع شمال غرب معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر "حوالي 700 كيلومتر جنوب القاهرة" كشفت عن التمثال الذي يبلغ ارتفاعه 5.3 متر وعرضه 140 سم .

وأشار البيان الى ان الإله جحوتي لعب دوراً هاماً في العالم الآخر وهذا من أهم أدواره ووظائفه حيث يظهر في المنظر المصاحب للفصل 125 من كتاب الموتي واقفا أمام وزن الذي تتم فيه عملية ميزان قلب المتوفى في المحاكمة وهو ما يضفي عليه العدالة والاستقامة".

وأضاف البيان أن ارتباط جحوتي بالقرد يرجع إلى ارتباط هذا الحيوان بالديانة الشمسية حيث كان كثيرا يهلل للشمس وظهوره على المسلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى