علوم وتقنيات

القمر يحجب كوكب الزهرة الأحد المقبل

قال الفلكي اليمني أحمد الجوبي ان احتجابا كليا للزهرة بالقمر سيحدث صباح الأحد المقبل الموافق 16 أيار 2010 م في منطقة الشرق الأوسط وأفضل رؤية لذلك الاحتجاب جنوب شرق آسيا وغرب افريقيا.
وأضاف الجوبي ان الإحتجاب سيبدأ في دمشق الساعة 11 ظهرا و43 دقيقة و49 ثانية بتوقيت دمشق ، وينتهي الساعة 1 بعد الظهر و 9 دقائق و12 ثانية .

وتقيم جمعية هواة الفلك السورية أمسية رصد فلكية لمتابعة الظاهرة, ولأول مرة في سورية يستطيع الراصد بالعين المجردة ملاحظة ما يجري الحجب مع بعض التركيز ومشاهدة كوكب الزهرة الذي سيبدو كنجمة بيضاء لامعة لاصقة للهلال الذي سيكون قريبا من الشمس.

وذكر المهندس محمد العصيري رئيس الجمعية أنه لا توجد صعوبة كبيرة برؤية ظاهرة احتجاب كوكب الزهرة بالعين المجردة ولكن الأمر يحتاج للتركيز وبعض الخبرة لمتابعته وذلك جهة الأفق الغربي بعد غروب الشمس بحوالي 30 دقيقة.

وبين أن هذا الحدث يبدأ في غرب العالم العربي بعد شروق الشمس بقليل فيما يبدأ في شرقه وقت الظهيرة وسيبقى كوكب الزهرة كذلك مختفيا خلف قرص القمر لفترة معينة ثم يعود للظهور ثانية علما أن الجمعيات الفلكية العربية ترصد توقيت هذه الاحتجابات الهامة وترسل نتائجها الرصدية إلى منظمة توقيت الاحتجابات

الفلكية العالمية ومقرها الولايات المتحدة والى منظمة رصد الاحتجابات القمرية ومقرها اليابان حيث يستفاد منها بشكل عام في تنقيح مدار القمر والدقة في تحديد موقعه وتحديد مواعيد الكسوف والخسوف ورؤية الهلال.

وأوضح العصيري أنه سيكون هناك مجموعة من طلبة المدارس متواجدين في ليلة الرصد التي ستقام في منطقة صحنايا في معمل بن الحموي حيث يوجد أكبر تلسكوب في سورية بقطر 12 انشا.

يذكر أن الجمعية أقامت ليلة رصد لطلاب كلية الطب في جامعة دمشق الأسبوع الماضي وقبلها لطلاب كلية العلوم في الجامعة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى