أخبار البلد

افتتاح محطة تصفية مياه الشرب باللاذقية بطاقة إنتاجية 160 ألف متر مكعب يوميا

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتح المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء محطة تصفية خطي الجر الثالث والرابع لمدينة اللاذقية على نهر السن بكلفة إجمالية تبلغ 205 ملايين ليرة سورية.

واستمع المهندس عطري من مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية إلى شرح مفصل عن أقسام المحطة وطبيعة عملها وطاقتها الإنتاجية التي تبلغ حوالي 160 ألف متر مكعب يومياً. وتتألف المحطة من 12 حوض ترشيح سريع للمياه ويمكن التحكم بكميات المياه من خلال بوابات كهربائية كما تضم المحطة تجهيزات ميكانيكية وكهربائية بمواصفات فنية عالية و6 مجموعات ضخ بطاقة إنتاجية 5ر0 متر مكعب في الثانية لكل محطة وقد تمت إضافة مجموعتي ضخ جديدتين بهدف زيادة الوارد المائي لمدينة اللاذقية لتغطية احتياجتها من مياه الشرب.

كما افتتح المهندس عطري مشروع آبار الدامات الاحتياطية 20080703-195119.jpgالتي تزود مدينة اللاذقية ومناطقها بـ 20000 متر مكعب يومياً من مياه الشرب وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 125 مليون ليرة ويتألف من 24 بئراً إضافة إلى ثلاثة خزانات للمياه بسعة 70 ألف متر مكعب وعدد من محطات الضخ.

كما وضع المهندس عطري حجر الأساس لمشروع محطة المعالجة الرئيسية لمدينة اللاذقية التي تبلغ كلفتها التقديرية 854ر1 مليار ليرة واستمع إلى شرح مفصل من مدير عام شركة الصرف الصحي باللاذقية عن أهداف المشروع وطاقته الإنتاجية التي تبلغ 208500 متر مكعب في اليوم حيث سيقدم مشروع المحطة والبالغة مساحته 188 دونماً حلاً متكاملاً للحد من التلوث على شاطىء المدينة كما سيحقق مؤشرات تلوث مطابقة للمواصفة القياسية السورية. 20080703-190219.jpg

وفي تصريح لـ سانا قال المهندس عطري إن اللاذقية مدينة زاهرة وستشكل في المستقبل القريب نقطة جذب سياحي لجميع أبناء سورية نظراً لوجود عدد كبير من المنشآت السياحية فيها مضيفاً أنه لا بد أن يواكب هذا النشاط اهتمام بالبنية التحتية التي تعد العنصر الرئيسي في تطور المشاريع التنموية والخدمية.

وأوضح المهندس عطري أهمية محطة تصفية نبع السن الذي يعد مصدراً رئيسياً لتغذية العديد من التجمعات السكانية في المحافظة وأن المشروع سيحقق مواصفات عالية لمياه الشرب لجهة التحاليل الكيميائية والجرثومية ويضمن تطابقها مع المواصفات العالمية كما أشار إلى أهمية مشروع آبار الدامات الذي يشكل دعماً إضافياً لتأمين مياه الشرب في ظل التزايد السكاني الكبير الذي تشهده مدينة اللاذقية.

وأكد المهندس عطري أهمية مشروع محطة المعالجة الرئيسية لمدينة اللاذقية لجهة الاستفادة من المياه المعالجة فيها مبيناً أنه تم التوجيه للاستفادة من هذه المياه في الري وجميع المشاريع التننموية في المحافظة.

حضر افتتاح المشاريع وزراء الإدارة المحلية والبيئة والري والإسكان والتعمير وأمين فرع الحزب باللاذقية والمحافظ وعدد من أعضاء مجلس الشعب والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة.

بواسطة
سي _السيد
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى