جرائم وحوادث

عاصفة ترابية محدودة بدير الزور تؤدي لانعدام الرؤية وأجواء سديمية ورياح سرعتها حتى 50 كم في الساعة بالحسكة

شهدت محافظة دير الزور عاصفة ترابية أدت لانعدام الرؤية في معظم المناطق سببها منخفض جوي تتعرض له المنطقة.
وتوقعت مصادر الأرصاد الجوية في المحافظة استمرار العاصفة حتى يوم غد الأربعاء مشيرة إلى ان درجة الرؤية في أحسن حالاتها بلغت 500 متر وبلغت سرعة الرياح 32 كم في الساعة والرطوبة 14 بالمئة ودرجة الحرارة 36 درجة مئوية.

تضرر 22 ألف دونم من الأراضي بدير الزور جراء العاصفة المطرية نهاية نيسان

وبلغت مساحة الأراضي المتضررة جراء العاصفة المطرية الشديدة المصحوبة بالبرد والتي تعرض لها ريف دير الزور نهاية الشهر الماضي 22 ألفاً و 222 دونماً.

وأوضحت اللجنة الزراعية المكلفة بحصر مساحة الأراضي المتضررة بالمحافظة اليوم أن المساحة شملت 16182 دونما من محصول القمح تضرر منه 4379 بشكل كامل و 1021 دونماً من محصول الشعير تضرر منه 605 دونمات بشكل كامل إضافة إلى 4594 دونماً من محصول القطن تضررت جميعها بشكل كامل، مع تضرر 21 دونماً من مزروعات الخضار الصيفية بشكل كامل ونحو 404 دونمات من محصول الشوندر السكري تضرر منها 10 دونمات كاملة مبينة أن نسبة الأضرار في المحاصيل المتضررة بشكل جزئي كانت من 10 حتى 75 بالمئة.

وقال المهندس معين سليمان رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بدير الزور إن حالة المساحات المتبقية جيدة وإن عمليات حصاد القمح بدأت في بعض القرى مشيراً إلى أنه تمت إعادة تأهيل بعض الأراضي المتضررة بشكل جزئي.

يذكر أن الأراضي الزراعية المتضررة تقع في ناحيتي الكسرة "35 كيلو متراً" والتبني "50 كيلو متراً" عن دير الزور .

أجواء سديمية في الحسكة

وتسود محافظة الحسكة حالياً أجواء سديمية وغبار كثيف وخاصة في المناطق الجنوبية وصولاً إلى مدينة الحسكة.

وأفادت مصادر فرع المرور بالمحافظة أن جميع الطرق سالكة باستثناء طريق عام "الحسكة-دير الزور" موقع الشدادي سالك بصعوبة بسبب الغبار الكثيف.

وأوضح المتنبئ الجوي محمد طول من المديرية العامة للأرصاد الجوية أن موجة الغبار التي تشهدها منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية ناجمة عن امتداد منخفض جوي أدى إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي وتشكل الغبار الكثيف وهبوب رياح جنوبية شرقية مغبرة بشكل عام تتراوح سرعتها بين 30 إلى 50 كيلومتراً في الساعة وتتجه نحو الشمال والشمال الغربي مشيراً إلى أن هذه الحالة ستستمر طوال اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى