سياسية

نجاد: الخطر على العالم يأتي من القنابل الذرية الأميركية

قلل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية التي اتهمت فيها إيران بعدم التعاون مع الوكالة الدولية، وطالب هيلاري كلينتون بتقديم أدلة ووثائق تثبت صحة ادعاءاتها.
وأكد الرئيس الإيراني في مقابلة مع شبكة «بي. بي. إس» الأميركية أن جميع المنشآت النووية الإيرانية خاضعة لإشراف الوكالة الدولية في حين لا تخضع أي من المنشآت النووية الأميركية لإشراف الوكالة، وقال إن إيران ترحب بنزع الأسلحة النووية من العالم، وأعلنت صراحة أنها تعارض القنابل الذرية وهي تعمل بالتزاماتها القانونية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتعتبره حقاً مشروعاً لها.
وذكر الرئيس نجاد بأن أميركا تملك 10 آلاف قنبلة ذرية، متسائلاً: «فمن يشكل خطراً على العالم هل أميركا أم إيران التي يدعون أنها يمكن أن تصنع قنبلة ذرية في المستقبل»؟
يذكر أن البنتاغون كشف أن الترسانة النووية الأميركية تشمل 5113 رأساً نووياً، دون حساب الرؤوس المزمع تدميرها بناء على اتفاقية الحد من الانتشار النووي والبالغ عددها 4600 رأس نووي.
ودعا نجاد واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ» إلى تغيير نهجها الفاشل بالنسبة للتعامل مع القضية النووية الإيرانية، مطالبا في الوقت ذاته الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم «الخضوع للضغوط».
وردا على سؤال حول صفقة مبادلة اليورانيوم الإيراني بوقود نووي من الخارج، قال نجاد إن إيران مستعدة لعملية المبادلة التي يجب التوصل إلى اتفاق بشأنها، معربا عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى حلول وسط في هذه القضية.
وفي كلمة له أمام مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي بمقر الأمم المتحدة أول أمس، قال نجاد: إن التهديد الأميركي باستخدام الأسلحة النووية ضد إيران غير مقبول، وإن القنبلة النووية تشكل خطراً كبيراً يهدد البشرية وليست سلاحا للدفاع.
في سياق مواز، ذكرت وكالة الأنباء القطرية «قنا» أن طهران، أعلنت أمس أن بحريتها تبدأ اليوم مناورات عسكرية تستمر ثمانية أيام في الخليج وبحر عمان، بمشاركة وحدات من سلاح الجو الإيراني.
من ناحية أخرى، أعلن أمس عن تدشين مركز إيراني لإنتاج نظام «مضاد جوي قصير المدى» من صنع محلي أطلق عليه اسم «مصباح 1».
وذكرت قناة «العالم» الأخبارية الإيرانية أن النظام الجوي الجديد قادر على استهداف صواريخ «كروز» وجميع أنواع الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض. كما أن النظام الجديد له قدرة تدميرية عالية حيث يمكنه إطلاق أربعة آلاف طلقة في الدقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى