أخبار البلد

مجلس الوزراء يقر عددا من مشروعات القوانين والمراسيم المدرجة على جدوله

بحث مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت الثلاثاء عددا من مشروعات القوانين والمراسيم والموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله واقر عددا منها.

وأقر المجلس مشروع القانون الناظم لإجراء الدراسات الدوائية الذي يتضمن أسس وشروط تنظيم عملية إجراء هذه الدراسات ووضع الضوابط القانونية والفنية لها بهدف حماية صحة المواطنين والحفاظ عليها.

كما تم إقرار مشروع القانون المتضمن منح مهلة ثلاثة أشهر لدفع الرسوم المالية وعرض الاختراعات على الاستثمار في جريدة حماية الملكية التجارية والصناعية، وذلك بالنسبة لطلبات وبراءات الاختراع المسجلة في الجمهورية العربية السورية.

وناقش المجلس مشروع قانون حول إحداث الصندوق الوطني لدعم مشروع السخان الشمسي في المركز الوطني لبحوث الطاقة.

وكان المصرف التجاري السوري أطلق قروضا جديدة لتمويل سخانات الطاقة الشمسية، بعمولة 1% لسنة واحدة و2% لسنتين وبدفعة أولى تعادل 3% من قيمة القرض التي تتضمن أجور النقل والتركيب والتمديدات ومختلف التكاليف الإضافية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الذي تقدمت به وزارة الاقتصاد والتجارة والمتضمن تحديد السلع والمنتجات والخدمات المشمولة بأحكام قانون حماية المستهلك رقم 2 لعام2008 بعد الأخذ بالتعديلات المقترحة على القرار من خلال التنسيق مع الوزارات ذات العلاقة في هذا المجال.

وطلب رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري خلال الجلسة من الوزارات المعنية وهيئة تخطيط الدولة متابعة ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات المبرمة ووضع آلية ملائمة لتطبيقها وتنفيذها.

وأشار مجلس الوزراء خلال جلسته الثلاثاء إلى أهمية زيارة الرئيس بشار الأسد إلى الهند والتي شكلت نتائجها والاتفاقيات الموقعة خلالها نقلة نوعية في تعميق آفاق التعاون الثنائي بين الهند وسورية

وكان الرئيس الأسد قام الثلاثاء الماضي بزيارة دولة إلى الهند، أجرى خلالها محادثات مع كبار المسؤولين في الدولة حول العلاقات الثنائية والقضايا التي تهم البلدين، كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي والتعاون المشترك في مجال الزراعة والقطاعات ذات الصلة.