المنوعات

استراليا ستحظر الشعارات والعلامات التجارية على علب السجائر

اعلنت استراليا الخميس انها ستصبح اول بلد في العالم يمنع ظهور الشعارات والعلامات التجارية على علب السجائر وقد اثار هذا القرار حنق مصنعي السجائر.
ووفق مشروع
قانون جديد اقترحته الحكومة من اجل تقليص نسبة الادمان على التدخين ستباع السجائر بدءا من العام 2012 في علب بمعايير واحدة لا تحمل اي شعار وذلك خارج اطار الصور التي تتضمنها حملات التوعية ضد التدخين.
وقال رئيس الوزراء كيفن راد "ليست السجائر امرا يجاري العصر، السجائر تقتل". ليردف "لا تحتاج الحكومة اذا الى تقديم الاعذار بسبب تحركها". واضاف "هذا التدبير سيثير غضب شركات التبغ وستعارضه من دون شك، على الرغم من هذا نظنه والى جانب تدابير اخرى يسمح بخفض نسب الادمان على التدخين وسنواصل عملنا تاليا".
وقالت "امبيريال توباكو استراليا" الشركة البارزة لصناعة السجائر انها ستحاول التصدي للقرار قضائيا، بحجة ان مصالحها ستتأثر به لأن لعلامتها قيمة تجارية. وقال ناطق بإسمها لاذاعة "اي بي سي" الرسمية "ان بدء العمل بإطلاق علب سجائر لا تحمل علامة تجارية لن يسمح للمستهلك بالتمييز بين علامتنا وعلامة اخرى، وهذا جانب على قيمة بالنسبة الينا". واضاف "يؤثر ذلك في قيمة نشاطنا كشركة تجارية وسنعمل كل ما في وسعنا من اجل حماية حقوق الملكية على المستوى العالمي".
وقالت وزيرة الصحة نيكولا روكسون في مقابلة مع الاذاعة الرسمية "اي بي سي" "قالت منظمة الصحة العالمية صراحة انه يفترض بمختلف الدول الاقدام على خطوات مماثلة".
واضافت "ان معارضة شركات التبغ لتحركنا لن تثنينا، لم يعجبهم ايضا ان نقدم على منع الاعلانات. غير انها المرحلة الاخيرة التي كان ينبغي لنا اتمامها". ولا يسمح باعلانات التدخين في استراليا ويحظر التدخين في معظم الاماكن العامة المغلقة مثل المكاتب والمطاعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى