أخبار البلد

بدء قبول طلبات الراغبين في أداء فريضة الحج

أعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح موسم الحج وبدء قبول طلبات المواطنين من الذكور والإناث الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام بدءاً من 19 جمادى الاولى عام 1431 الموافق 2-5-2010 ولغاية نهاية الدوام الرسمي بتاريخ 20 جمادى الاخر الموافق 2-6-2010 .
وبين العميد حسن جلالي معاون وزير الداخلية للشؤون المدنية في تصريح ل سانا أنه بإمكان المواطنين السوريين والفلسطينيين المعتبرين بحكم السوريين من الذكور والإناث ممن اتموا الثامنة عشرة التقدم بطلباتهم لأداء فريضة الحج في مكان قيدهم في حين يمكن للعاملين في الجهات العامة والمتقاعدين واصحاب الفعاليات والمهنيين والعمال تقديم طلباتهم في اماكن اقامتهم بعد تقديم مايثبت اقامتهم فيها بينما يسمح للنسوة المرافقات تقديم طلباتهن في مكان قيد محرمهن الشرعي .

ولفت جلالي إلى أنه لا يجوز للاناث السفر لأداء فريضة الحج إلا بصحبة محرم شرعي ذكر اتم الثامنة عشرة اذ يتوجب في مثل هذه الحالة ارفاق بيان قيد يبين درجة القرابة حيث يجوز لهذا المحرم الذكر أن يصطحب امرأتين من محرماته الشرعيات شريطة أن تكون الحرمة دائمة فيما بينهم وليس بسبب الرضاع اضافة إلى انه يتوجب على المراة المتزوجة المقبولة لاداء فريضة الحج ان تقدم اقرارا خطيا من زوجها ان كان موجودا يتضمن موافقته على سفرها على ان يوثق ذلك لدى مختار المحلة التي تقيم بها المراة وزوجها او تقديم الاقرار من الزوج في مكان تقديم الطلب شخصيا شرط ان يصطحب معه بيان قيد مدني يثبت استمرار الزوجية بينهما ويرفقه بطلب الحج.

وأوضح جلالي أنه لا يجوز السفر لأداء فريضة الحج إلا من خلال مجموعات الحج النظامية الافواج المعتمدة اصولا ولايجوز السفر بشكل افرادي على أن ينحصر نقل الحجيج السوريين بطريق الجو وعلى أساس المجموعات إذ يترك لمؤسسة الطيران العربية السورية المسؤولية في تنظيم نقلهم من المطارات الداخلية وفق انظمتها الخاصة وتحديد سعر بطاقة الطائرة لمرحلتي الذهاب والإياب .

وفيما يخص إجراءات طلبات الحج قال معاون وزير الداخلية انه يمكن تقديم الطلبات إلى مديرية الحج في دمشق وإلى مديريات المناطق وفروع واقسام الهجرة والجوازات في المحافظات التابعين لها باستثناء ابناء محافظة القنيطرة حيث يمكن لهم التقدم بطلباتهم في كافة المحافظات موضحا ان الأوراق الثبوتية المطلوبة تتضمن صورة عن البطاقة الشخصية الحديثة ووثيقة من امانة السجل المدني حصرا تثبت القرابة أو الحرمة الشرعية بين المتقدمين واخراج قيد افرادي بالنسبة للنساء يبين وضعها العائلي عازبة-ارملة مطلقة .. اضافة إلى وثيقة أو بيان بالراتب التقاعدي بالنسبة للعاملين والمتقاعدين من غير أبناء محافظة دمشق الذين يرغبون بتقديم طلباتهم فيها يشعر بانهم من العاملين بدمشق اويمكنهم ابراز ايصال-كهرباء- مياه-هاتف تثبت اقامتهم داخل سورية .

وتتضمن الأوراق المطلوبة إجازة سفر بالنسبة للعاملين في الجهات العامة والعسكريين وفي جهاز قوى الامن الداخلي صورة عن إجازة الحج الممنوحة لهم بعد القبول النهائي اضافة إلى اقرار خطي بموافقة الزوج موثقا لدى مختار المحلة في حال سفر الزوجة مع محرم غير زوجها .

و أكد العميد جلالي أن عملية انتقاء أسماء المقبولين لأداء فريضة الحج للموسم الحالي بعد انتهاء تقديم الطلبات ستتم بدقة وموضوعية وبواسطة الحاسب مع مراعاة جملة من الشروط التي تضمن تحقيق العدالة في اختيار المقبولين .

ولفت معاون وزير الداخلية إلى ان الإعلان عن افتتاح موسم الحج الحالي باكرا جاء لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المواطنين لتقديم طلباتهم وإنجاز معاملاتهم الخاصة باداء الفريضة بشكل سهل وميسر موضحا إنه تم اعطاء التعليمات اللازمة لكافة الجهات المعنية بالشؤون المدنية لتقديم كافة التسهيلات الممكنة للراغبين بتقديم طلباتهم وانجاز معاملاتهم بدقة وسرعة وبما يسهم في تخفيف الجهد والوقت على المواطنين بالشكل الافضل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى