اقتصاديات

ملتقى سورية للاستثمار السياحي يبدأ أعماله الثلاثاء القادم

يبدأ ملتقى سوق الاستثمار السياحي الدولي السادس أعماله بعد غد الثلاثاء تحت عنوان المنتجات السياحية فرص متجددة للاستثمار والتنمية السياحية في سورية بمشاركة رجال أعمال وشركات استثمارية من 15 دولة.
ويعرض الملتقى 92 مشروعاً على أراض عائدة ملكيتها لجهات عامة في الدولة كمشاريع متوسطة وصغيرة من فئة ثلاث نجوم إضافة إلى مشاريع للمناطق المفتوحة كشواطئ ومناطق مفتوحة وفنادق إقامة وتدريب.

ويتضمن الملتقى الذي يستمر ثلاثة ايام عروض أفلام وجلسات حوار تركز على دور السياحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والجهود الحكومية في سبيل التنمية الشاملة واثر السياحة على ميزان المدفوعات والإيرادات العامة للدولة وأهميتها في تنمية المجتمعات المحلية ودورها في ايجاد فرص عمل جديدة.

كما يتضمن الملتقى افتتاح معرض للمشاريع السياحية واقامة محاضرات عن المنتجات السياحية الثقافية والدينية والترفيهية الحالية ودورها في تحفيز الطلب السياحي والدور الحكومي في تلبية متطلبات تطور المنتج السياحي.

وتتناول جلسات الملتقى واقع المنتجات السياحية الواعدة كالسياحة البيئية والأعمال والمؤتمرات إضافة إلى السياحة الداخلية.

السويداء تطرح ثلاثة مشروعات بكلفة 330 مليون ليرة

وأعدت مديرية سياحة السويداء ثلاثة مشروعات سياحية لطرحها في ملتقى الاستثمار السياحي بكلفة تقديرية إجمالية تبلغ 330 مليون ليرة.

وقال المهندس جهاد أبو زكي مدير سياحة السويداء إن المشروع الأول هو إكساء وتأهيل مطعم القلعة الواقع على تلة بركانية طبيعية بارتفاع 1500 متر عن سطح البحر ويطل على مدينة شهبا الأثرية والمصمم على شاكلة القلاع الرومانية التي كانت سائدة في المنطقة بنموذج تراثي محلي من مستوى نجمتين بمساحة اجمالية 2500 متر مربع ومساحة طابقية تبلغ 850 متراً مربعاً بسعة 200 كرسي إضافة إلى قبو بمساحة 850 متراً مربعاً ويضم صالة متعددة الاستعمالات ومطبخاً عاماً وخدمات وصالتي مطعم وبهو دخول وفراغات خدمة إضافة لتراسات صيفية وألعاب أطفال ومواقف سيارات ضمن الموقع العام وتبلغ كلفته التقديرية 40 مليون ليرة وبصيغة استثمار بطريقة "بي او تي" لمدة 30 سنة.

وأضاف إن المشروع الثاني يشمل بناء واستثمار فندق أربع نجوم ومتمماته في مدينة الباسل الرياضية بالسويداء على مساحة 10 دونمات مؤلف من 4-6 طوابق و114 غرفة مبيت و14 جناح إقامة بسعة 100 سرير على الأقل وبمساحة طابقية إجمالية تتراوح بين 8000 – 13195 متراً مربعاً ويضم قسماً تجارياً وصالات ألعاب كهربائية والكترونية متنوعة وفعاليات ترفيهية وخدمية وسياحية متممة بكلفة تقديرية تبلغ 270 مليون ليرة بصيغة استثمار بطريقة "بي او تي" لمدة 40 سنة ويتميز الموقع بإطلالة جميلة على المنطقة الحراجية الواسعة المحاذية للطريق المؤدي له ضمن منطقة سياحية متميزة بمحيطها الطبيعي والبيئي المتنوع.

ولفت ابو زكي الى إن المشروع الثالث يشمل المناطق المفتوحة في موقع المظلم بقرية الرحى وهو من مشروعات السياحة البيئة الهامة حيث يقع قي قلب المنطقة الحراجية التي تصل بين بلدة الرحى ومنطقة ظهر الجبل بالسويداء التي تتميز بجمالها وكثافة الأشجار الجراجية من السنديان والصنوبر ويتخللها وادي يدعى وادي المظلم وتشكل منطقة توظيف سياحية ومنطقة استقطاب ملفتة للسياحة الشعبية كما تعتبر امتدادا للمنطقة الحراجية في قنوات وظهر الجبل وفيها مساحات واسعة للتخييم وإقامة الفعاليات السياحية وتبلغ مساحة الأرض المخصصة لهذا المشروع 241 دونماً وبصيغة استثمار "بي او تي" لمدة 25 سنة وكلفة تقديرية 20 مليون ليرة.

يذكر أن هناك 13 منشأة سياحية قيد التنفيذ حالياً منتشرة في مختلف مناطق السويداء وبكلفة تقديرية تصل إلى 7 مليارات و886 مليون ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى