جرائم وحوادث

مطار ريكيافيك لا يزال مقفلا بسبب السحابة البركانية

قي مطار ريكيافيك، ابرز مطار ايسلندي، مقفلا السبت لليوم الثاني على التوالي ذلك ان سحابة الرماد البركاني التي اجتاحت قسما كبيرا من المجال الجوي الاوروبي الاسبوع الماضي، انتقلت الى الاجواء الايسلندية.
واعلنت هيورديس غودموندسدوتير المتحدثة باسم ادارة الطيران المدني ان مطار العاصمة، كيفلافيك، لن يفتح "اليوم على اي حال". واوضحت لوكالة فرانس برس "سنرى ما يصبح عليه الوضع غدا، لكننا لا نعرف شيئا في الوقت الراهن".
واقفل مطار العاصمة الايسلندية الجمعة للمرة الاولى منذ بداية ثوران بركان ايجافيول في 14 نيسان/ابريل. ووصلت سحابة الرماد البركاني الى شمال البلاد مما تسبب باضطراب نشاط مطار اكوريري الصغير الذي يستخدم حلا بديلا لشركة "ايسلاند اير" الايسلندية.
واعلن ممثل قسم الزبائن في شركة "ايسلاند اير" ان الربط بين مطاري اكوريري وغلاسكو الذي نقلت اليه شركة "ايسلاند اير" اسطولها موقتا لتسيير الرحلات الدولية، لن يتم في نهاية الاسبوع. الا ان المتحدث باسم شركة "غودجون ارنغريمسون" اعلن عودة الحركة الطبيعية الى مطار اكوريري، وقال ان المطار "اقفل لفترة خلال الليل، لكن الرحلات تقلع بصورة طبيعية الان". واوضحت المتحدثة باسم ادارة الطيران المدني ان الاقلاع من اكوريري ممكن "شرط ان تتم قيادة الطائرات يدويا وان تكون الاحوال الجوية جيدة".
وتسبب الرماد الذي انبعث من بركان ايجافيول الايسلندي باضطراب حركة الملاحة الجوية في قسم كبير من اوروبا، لكنه لم يؤثر على المطارات الايسلندية حتى الجمعة. وفي حين تعود المطارات الاوروبية الى نشاطها الطبيعي، تسبب تغير مسار الرياح بتحويل الرماد الى اجواء ايسلندا للمرة الاولى. ولا يزال البركان ثائرا، لكنه لم يعد يقذف سوى كمية صغيرة من الرماد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى