سياسية

الاف المتظاهرين في كييف يحتجون على تمديد بقاء الاسطول الروسي في القرم

تجمع مئات الاف الاوكرانيين السبت امام البرلمان في كييف احتجاجا على اتفاق وقع هذا الاسبوع حول تمديد بقاء الاسطول الروسي للبحر الاسود
وكان بعض المتظاهرين من انصار المعارضة الموالية للغرب في حين شارك اخرون كمستقلين. ورفع المتظاهرون اعلاما وطنية ويافطات كتب عليها "ليخرج الاسطول الروسي من البحر الاسود" و"لا لتدمير السيادة الوطنية".
ووقع الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش الذي تولى مهامه في شباط/فبراير، مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف اتفاقا الاربعاء حول تمديد ايجار قاعدة الاسطول الروسي في البحر الاسود، في منطقة القرم (جنوب اوكرانيا) لمدة 25 عاما، في حين ينتهي العمل به في 2017، وذلك مقابل قيام روسيا بحسم نسبة في سعر فاتورة الغاز لاوكرانيا.
ودانت الحركات الموالية للغرب بالاجماع هذا القرار واتهمت السلطة بالحاق الضرر بالمصالح الوطنية ودعت الى اقالة الرئيس. وقالت يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة السبت للمتظاهرين ان "ما يتنازل عنه يانوكوفيتش (لروسيا) سنستعيده عندما سنقيله".
واقام المئات من انصار الرئيس طوقا امنيا حول قسم من المتظاهرين الموالين للغرب. ورفعوا يافطات كتب عليها "ندعم الرئيس يانوكوفيتش" و"على البرلمان ان يدعم قرار الرئيس" في حين ان الاتفاق حول الاسطول سيرفع الثلاثاء الى النواب للمصادقة عليه. ودعت المعارضة التي وعدت بان تقوم بكل ما في وسعها لمنع المصداقة على الاتفاق، الاوكرانيين الى التجمع الثلاثاء امام البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى