أخبار البلد

مؤسسة البريد تستكمل توسيع النظام البريدي العالمي إلى المحافظات بما يتيح استخدام الباراكود

استكملت المؤسسة العامة للبريد توسيع نظام البريد العالمي أي بي اس ليشمل كل مراكز المحافظات بعد انتهائها من توصيله إلى الحسكة ودير الزور والرقة والسويداء.
وأوضح المهندس بسام الخطيب مدير المعلوماتية في المؤسسة أن النظام يتيح عدة ميزات على المستوى التشغيلي للمؤسسة أبرزها استخدام نظام الترميز العالمي الباراكود الذي يتيح لأي شخص وعبر الانترنت تتبع رسائله البريدية إلى أي دولة ومعرفة خط سيرها حتى تصل المرسل إليه إضافة إلى مساهمته في أتمتة العمل وتبسيط الإجراءات بما يوفر الوقت والجهد.

وأضاف انه تم توصيل مراكز المحافظات بشبكة خطوط اتصالات فائقة السرعة وتجهيزها بكافة المعدات والتقنيات اللازمة لوضع النظام بالخدمة خلال اسبوعين وذلك بعد تدريب الكوادر على استخدامه.

يذكر ان نظام اي بي اس برنامج تطبيقي معلوماتي يستخدم بين المستثمرين البريديين الذين يستخدمون نفس البرنامج الالكتروني ويشكلون فيما بينهم منصة الكترونية محورية بريدية دولية تعمل بإشراف الاتحاد البريدي العالمي بهدف تحسين القدرة التنافسية والتشغيلية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للبريد تستخدم نظامي استعلام الكترونيين دوليين آخرين لخدمة الزبائن بإشراف الاتحاد العالمي أولهما نظام يسمى ريكيبي لبعائث البريد العاجل والآخر نظام كريكيت لتقفي الطرود والبريد المسجل ومعالجة الاستعلامات الخاصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى