سياسية

اوغلو: تركيا مستعدة للعب دور وسيط في ازمة الملف النووي الايراني

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في طهران ان تركيا مستعدة للعب دور وسيط
للمساعدة في حل ازمة الملف النووي الايراني. وقال داود اوغلو في ختام لقاء مع نظيره الايراني منوشهر متكي ان "تركيا مستعدة للعب دور وسيط في مسالة تبادل اليورانيوم" بين ايران والقوى الكبرى مضيفا "نامل في ان يكون لنا دور مفيد في هذا الملف".
من جهة اخرى اكد وزير الخارجية التركي مجددا انه بالنسبة لانقرة فان "الحل (مسالة الملف النووي الايراني) يمر عبر التفاوض والعملية الدبلوماسية" بدلا من العقوبات التي تفكر فيها القوى الكبرى. وكان داود اوغلو صرح الجمعة في البرازيل ان انقرة تواصل "العمل معا من اجل التوصل الى حل دبلوماسي حول ايران".
وكانت تركيا العضو غير الدائم في مجلس الامن الدولي اقترحت هذا الشتاء لعب دور وساطة لحل الخلاف بين طهران والقوى الكبرى المتعلق بالبرنامج النووي الايراني الذي تخشى الدول الغربية ان يكون هدفه امتلاك قنبلة ذرية. واقترحت انقرة خصوصا ان تتم عملية تبادل اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب
على اراضيها بوقود مخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى والذي تقول ايران انها بحاجة اليه لمفاعل الابحاث الطبية في طهران.
ورفضت طهران في تشرين الاول/اكتوبر اقتراحا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسليم 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا لتخصيبه بنسبة 20% ثم تحويله الى وقود في فرنسا لمفاعل الابحاث الايراني. وطالبت طهران بان يتم التبادل بشكل متزامن وعلى اراضيها بسبب "عدم ثقتها" بالغربيين. ورفضت القوى الكبرى هذه الشروط ما ادى الى قرار ايران انتاج بنفسها اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي تحتاجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى