المنوعات

الملاريا تفتك بمليون شخص سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان بمناسبة يوم الملاريا العالمي الذي يحل الأسبوع المقبل، إن المرض لا يزال يقتل أكثر من مليون شخص كل عام، ويهدد حياة المليارات.
وأعلنت المنظمة أنها ستركز في يوم الملاريا العالمي الذي يوافق 25 نيسان/أبريل، على تأسيس شراكات لدحر الملاريا، بوصفها مشكلة صحية عالمية.

وقال بيان المنظمة الدولية "ما زالت الملاريا تتهدّد أرواح 40 في المائة من سكان العالم.. فهي تصيب أكثر من 500 مليون نسمة وتودي بحياة أكثر من مليون نسمة كل عام."

وأضاف "يبلغ العبء الناجم عن الملاريا أفدح درجاته في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكنّ المرض يصيب أيضاً سكان آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وحتى بعض المناطق من أوروبا."

ويمثل يوم الملاريا، الذي حدّدته جمعية الصحة العالمية في دورتها الستين في أيار/مايو 2007 مناسبة للاعتراف بالجهود التي تُبذل على الصعيد العالمي من أجل مكافحة الملاريا بفعالية، وفقا للبيان.

واعتبرت منظمة الصحة يوم الملاريا مناسبة أمام البلدان في الأقاليم المتضرّرة لاستخلاص الدروس من تجارب البلدان الأخرى ودعم بعضها البعض في ما تبذله من جهود، وفرصة أمام الجهات المانحة الجديدة للانضمام إلى شراكة عالمية لمكافحة المرض.

وستتيح المنظمة لمؤسسات البحث والمؤسسات الأكاديمية توضيح إنجازاتها العلمية للخبراء وعامة الناس على حد سواء، كما ستتيح للهيئات الشريكة الدولية والشركات والمؤسسات إبراز جهودها وبلورة أساليب تعزيز الطرق التي أثبتت فعاليتها، في يوم الملاريا العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى