اقتصاديات

بدء الدورة الثالثة للتحكيم التجاري غداً بدمشق

تبدأ غداً دورة التحكيم التجاري الثالثة التي ينظمها مكتب ممارسة المهنة في كلية الحقوق جامعة دمشق والمعهد العربي للتحكيم والتسويات البديلة الأردن لمناقشة موضوع حكم التحكيم.
وتتناول الدورة التي تستمر ثلاثة أيام موضوعات شروط الحكم الشكلية والموضوعية ومدته والقانون الواجب التطبيق والتحكيم بالصلح ومحتويات وتسبيب وتاريخ الحكم والعدد المطلوب لإصداره بالإضافة إلى تسليم الحكم وإيداعه وسريته.

كما تتناول تصحيح وتفسير الحكم والحكم الإضافي ومسودته في بعض الأنظمة القانونية ووسائل الطعن والطعن بالبطلان وأسباب البطلان التي ترجع للاتفاق والإجراءات وللحكم ذاته بالإضافة إلى مدة الطعن بالبطلان وأثر قبوله أو رفضه والطعن بالنقض وتنفيذ الحكم والمحكمة المختصة بذلك وأسباب عدم التنفيذ.

ويشارك في الدورة التي يحاضر فيها اساتذة مختصون من سورية ولبنان والأردن ومصر عدد من خريجي كليات الحقوق.

وتمحورت الدورتان السابقتان اللتان عقدتا في شهري كانون الثاني وآذار حول التحكيم التجاري بوجه عام واتفاق التحكيم بوجه خاص والمحكم والإجراءات الواجب اتباعها.

يذكر أن الإدارة العلمية للدورة تمنح المتدربين الذين أتموا حضور الدورات الثلاث واجتازوا الامتحان بنجاح شهادة عامة تسمى شهادة زمالة في التحكيم التجاري العربي.

وصدر في سورية عام 2008 قانون التحكيم الذي ينظم عمل المحكمين وإعدادهم والاتفاق على ذلك وآلية عمل هيئة التحكيم وعزل المحكمين وإجراءات التحكيم وطرق الطعن بالتحكيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى